الميثاق الوطني للتربية و التكوين

Publié le par Assahib

 

 

الميثاق الوطني

 

للتربية والتكوين

 

 

تصميم

 

 

 

 

صمم هذا الميثاق على قسمين رئيسيين متكاملين :

 

 

تضمن القسم الأول المبادئ الأساسية التي تضم المرتكزات الثابتة لنظام التربية والتكوين والغايات الكبرى المتوخاة منه, وحقوق وواجبات كل الشركاء, والتعبئة الوطنية لإنجاح الإصلاح.

 

 

أما القسم الثاني فيحتوي على ستة مجالات للتجديد موزعة على تسع عشرة دعامة للتغيير:

 

 

·         نشر التعليم وربطه بالمحيط الاقتصادي ؛

 

·         التنظيم البيداغوجي ؛

 

·         الرفع من جودة التربية والتكوين ؛

 

·         الموارد البشرية ؛

 

·         التسيير والتدبير ؛

 

·         الشراكة والتمويل.

 

 

وقد تم الحرص في صياغة المبادئ الأساسية للإصلاح وتجديد مجالاته, على توخي الدقة والوضوح قدر المستطاع, مع الاستحضار الدائم لضرورة التوفيق بين ما هو مرغوب فيه وما هو ممكن التطبيق. ومن ثم جاءت دعامات التغيير في صيغة مقترحات عملية, مقرونة كلما أمكن بسبل تطبيقها وآجاله.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفهــرس

 

 بسم الله الرحمان الرحيم

 

 

 

الميثاق الوطني للتربية والتكوين

 

 

 

تصميم

 

القسم الأول : المبادئ الأساسية

 

§           المرتكزات الثابتة

 

§           الغايات الكبرى

 

§           حقوق وواجبات الأفراد والجماعات

 

§           التعبئة الوطنية لتجديد المدرسة

 

القسم الثاني : مجالات التجديد ودعامات التغيير

 

المجال الأول : نشر التعليم وربطه بالمحيط الاقتصادي

 

الدعامة الأولى : تعميم تعليم جيد في مدرسة متعددة الأساليب

 

الدعامة الثانية : التربية الغير النظامية ومحاربة الأمية

 

§           محاربة الأمية

 

§           التربية غير النظامية

 

§           اللامركزية والشراكة في التربية عير النظامية وفي محو الأمية

 

§           دور الإعلام المرئي في التربية غير النظامية وفي محاربة الأمية

 

الدعامة الثالثة : السعي إلى أكبر تلاؤم بين النظام التربوي والمحيط الاقتصادي

 

§           شبكات التربية والتكوين

 

§           الممرات بين التربية والتكوين والحياة العملية

 

§           انفتاح المدرسة على محيطها وعلى الآفاق الإبداعية

 

§           التمرس والتكوين بالتناوب

 

§           التكوين المستمر

 

المجال الثاني : التنظيم البيداغوجي

 

الدعامة الرابعة : إعادة هيكلة وتنظيم أطوار التربية والتكوين

 

§           التعليم الأولي والابتدائي

 

§           التعليم الإعدادي

 

§           التعليم الثانوي

 

§           التعليم الأصيل

 

§           المجموعات ذات الحاجات الخاصة

 

الدعامة الخامسة : التقويم والامتحانات

 

الدعامة السادسة : التوجيه التربوي والمهني

 

المجال الثالث : الرفع من جودة التربية والتكوين

 

الدعامة السابعة : مراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية والوسائط التعليمية

 

§           البرامج والمناهج

 

§           الكتب المدرسية والوسائط التعليمية

 

الدعامة الثامنة : استعمال الزمن والإيقاعات المدرسية البيداغوجية

 

الدعامة التسعة : تحسين تدريس اللغة العربية واستعمالها وإتقان اللغات الأجنبية والتفتح على الأمازيغية

 

§           تعزيز تعليم اللغة العربية وتحسينه

 

§           تنويع لغات تعليم العلوم والتكنولوجيا

 

§           التفتح على الأمازيغية

 

§           التحكم في اللغات الأجنبية

 

الدعامة العاشرة : استعمال التكنولوجيا الجديدة للإعلام والتواصل

 

الدعامة الثانية عشرة : إنعاش الأنشطة الرياضية والتربية البدنية المدرسية والجامعية والأنشطة الموازية

 

المجال الرابع : الموارد البشرية

 

الدعامة الثالثة عشرة : حفز الموارد البشرية وإتقان تكوينها، وتحسين ظروف عملها ومراجعة مقاييس التوظيف والتقويم والترقية

 

§           التكوين الأساسي للمدرسين والمشرفين التربويين وتوظيفهم

 

§           التكوين المستمر لهيئة التربية والتكوين والتسيير

 

§           التقويم والترقية

 

§           حفز هيئة التعليم والتأطير في مختلف الأسلاك

 

الدعامة الرابعة عشرة : تحسين الظروف المادية والاجتماعية للمتعلمين والعناية بالأشخاص ذوي الحاجات الخاصة

 

§           تحسين الظروف المادية والاجتماعية للمتعلمين

 

§           العناية بالأشخاص ذوي الحاجات الخاصة

 

المجال الخامس : التسيير والتدبير

 

الدعامة الخامسة عشرة : إقرار اللامركزية واللاتمركز في قطاع التربية والتكوين

 

الدعامة السادسة عشرة : تحسين التدبير العام لنظام التربية والتكوين وتقويمه المستمر

 

الدعامة السابعة عشرة : تنويع أنماط ومعايير البنايات والتجهيزات ومعاييرها وملاءمتها لمحيطها وترشيد استغلالها، وحسن تسييرها

 

المجال السادس : الشراكة والتمويل

 

الدعامة الثامنة عشرة : حفز قطاع التعليم الخاص وضبط معاييره وتسييره ومنح الاعتماد لذوي الاستحقاق

 

الدعامة الثامنة عشرة تعبئة موارد التمويل وترشيد تدبيرها

 

الخاتمة

 

 

 


 

 

 

 

 

القسم الأول : المبادئ الأساسية

 

 

 



Publié dans assahib

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article