مخيم ميمـــــــــوزا: 2009/ 2010

 

  مخيم ميموزا
لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية و التكوين
بالصــــــــــور

 يقع مخيم ميموزا لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية و التكوين بمدينة أزمور على بعد خمسة عشر كيلومترا من مدينة الجديدة عاصمة جهة دكالة؛ و مدينة أزمور، و تذهب بعض الروايات إلى أن أص تسمية المدينة أمازيغي رغم انتمائها إلى جهة دكالة المشهورة بكونها عربية أعرابية؛ فكلمة أزمور أو زمور تعني ذكر شجرة الزيتون ) واحدته تزمورت ).

و تشتهر المدينة بأوليائها، و أشهرهم على الإطلاق المولى أبو شعيب الذي قدم من مدينة فاس إلى مدينة أزمور واستوطنها ، حتى كادت المدينة تسمى باسمه.

 

صور لبعض مآثر المدينة:

 

 

 

 











أما سبب تسمية المخيم بهذا الاسم فلا شك أنه مستمد من الموقع الذي أقيم فيه، إذ المخيم وضع وسط الغابة الفاصلة مدينة أزمور عن شاطئ الحوزية المشهور، و أن هذه الغابة تستوطنها أشجار( الميموزا/ القيقلان ( بالدارجة المغربية) ) المعروفة بأزهارها الصفراء الأخاذة:

 

  صـــــور المخيم

 

 

 

       



































لا شك أن هذه الصور ناطقة عن المكان أو الفضاء الذي هو مخيم ميموزا، إنه أنيق و نظيف و قد لا يجد المرء أروق منه و لم يتأت هذا إلا بالمجهودات التي تبذلها المكلفات بالنظافة داخل المخيم، و لهن جزيل الشكر على تفانيهن في عملهن، كذلك لا بد من الإشادة بعمل عمال الحراسة ليلا و نهارا، و إن كانت هناك بعض الملاحظات على سلوكات بعضهم، خاصة أولئك المكلفون بحراسة المسبح.

 

أما الملاحظة الكبرى التي لا يجب السكوت عنها فهي المرتبطة بسلوكات بعض أبناء نساء و رجال التعليم                ( ذكورا و إناثا )، و أعتقد جازما أن اللوم الكبير يلقى على عاتق أولياء الأمور الذين تحللوا كليا من مراقبة أبنائهم إن داخل فضاء المخيم أو خارجه، و هذا لا يليق بنا كرجال و نساء تربية أولا و أخيرا، إذ فاقد الشيء لا يعطيه كما يقول المثل.

و أخيرا، لا أريد تفويت الفرصة للتنويه بالدور الذي لعبه خلال مخيم هذه السنة: 2009/ 2010، ممثل المؤسسة في توفير كل الظروف المواتية للمستفيدين من التخييم في هذا الإبان، إلا أننا أهمس له في أذنه بضرورة إعادة النظر في تسيير إذاعة المخيم و التنشيط عموما بما في ذلك سهرة الليلة الختام، ثم الحزم في فرض احترام الفضاء الأخضر داخل المخيم إن أردنا دوامه و استمراره.

 

 

كمال أحود: مستفيد من الفترة الثالثة: ( 03 غشت إلى 13 منه ).