فرض رقم 1

Publié le par OUHOUD

الفرض الكتابي المحروس 1

الثانية بكالوريا آداب

 

قال محمود سامي البارودي، يستحضر ابنته ويفتخر:

تَأَوَّبَ طَيْفٌ مِنْ سَمِيرَةَ زَائِــــــــــــــــرٌ

طَوَى سُدْفَةَ الظَّلْمَاءِ وَاللَّيْــــــــــلُ ضَارِبٌ
فَيَا لَكَ مِنْ طَيْفٍ أَلَمَّ وَدُونَــــــــــــــــهُ
تَخَطَّى إِليَّ الأَرْضَ وَجْدَاً وَمَا لَـــــــــــــهُ
صَبَرْتُ عَلَى كُرْهٍ لِمَا قَدْ أَصَابَنِـــــــــــــــي
وَما الْحِلْمُ عِنْدَ الْخَطْبِ وَالْمَرْءُ عَاجِــــــــزٌ
وَلَكِنْ إِذَا قَلَّ النَّصِيرُ وَأَعْـــــــــــــوَزَتْ
أَنَا الْمَرءُ لا يَثْنِيهِ عَنْ دَرَكِ الْعُــــــــــــلا
قَؤُولٌ وَأَحْلامُ الرِّجَالِ عَــــــــــــــوَازِبٌ
فَلا أَنَا إِنْ أَدْنَانِيَ الْوَجْدُ بَاسِـــــــــــــمٌ

 

 

المعجم: تأوب= رجع/ السدفة = الطلمة، السواد/ مندوحة= سعة/ الوَجد= اليسار والمال

وَمَا الطَّيْفُ إِلَّا مَا تُريهِ الْخَوَاطِـــــــــــرُ
بِأَرْوَاقِهِ وَالنَّجْمُ بِالأُفْقِ حَائِـــــــــــــرُ
مُحِيطٌ مِنَ الْبَحْرِ الْجَنُوبِيِّ زَاخِــــــــــــرُ
سِوَى نَزَواتِ الشَّوقِ حَادٍ وَزَاجِــــــــرُ
وَمَنْ لَمْ يَجِدْ مَنْدُوحَةً فَهْوَ صَابِـــــــــــرُ
بِمُسْتَحْسَنٍ كَالْحِلْمِ وَالْمَــــــــــــرْءُ قَادِرُ
دَوَاعِي الْمُنى فَالصَّبْرُ فِيهِ الْمَــــــــــعَاذِرُ
نَعِيمٌ وَلا تَعْدُو عَلَيْهِ الْمَفَاقِــــــــــــــــرُ
صَؤُولٌ وَأَفْوَاهُ الْمَنَايَا فَوَاغِـــــــــــــــرُ
وَلا أَنَا إِنْ أَقْصَانِيَ الْعُدْمُ بَاسِـــــــــــرُ

 

 

         
     
     
 
 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اكتب موضوعا إنشائيا متكاملا، محكم التصميم، تحلل فيه القصيدة مستثمرا مكتسباتك المعرفية والمنهجية واللغوية ومسترشدا بما يأتي:

  1. تكثيف مضامين النص،
  2. تحديد الحقول الدلالية المهيمنة في النص والمعجم المرتبط بها،
  3. رصد الخصائص الفنية وإبراز وظائفها مركزا على الإيقاع والصورة الشعرية،
  4. تركيب خلاصة تلخص فيها نتائج التحليل لبيان مدى تمثيل القصيدة لخطاب البعث والإحياء.

 

 

 

ثانيا: المؤلفات: 6 ن

 

 

ورد في مؤلف ظاهرة الشعر الحديث لأحمد المعداوي:

 

ظاهرة الشعر الحديث، ص: 13، ط 1. دار المدارس للنشر والتوزيع الدار البيضاء 2020

 

الانطلاق من هذه القولة ومن قراءتك للمؤلف، ثم اكتب موضوعا متكاملا تنجز فيه ما يأتي:

  • وضع المؤلف في سياقه العام،
  • بيان الأسباب المختلفة التي أدت إلى محاكاة الأقدمين في الشعر العربي الحديث،
  • صياغة خلاصة تركيبية لبيان قيمة كتاب ظاهرة الشعر الحديث.

 

 

 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article