Article publié depuis Overblog

Publié le par OUHOUD


 إحياء النموذج :

 

          خصَائص شعرِ الانبعاث     محمد الكتاني

   المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .

 

الكفايات المستهدفة :

 ـ تواصلية : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .

 ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.

 ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .

 

خطوات الدرس :

    التمهيد :تقييم لوضعية الأدب العربي قبل بداية النهضة .

     ملاحظة النص :

     - ملاحظة العنوان : " خصائص شعر الانبعاث" وافتراض موضوع النص :

     النص نقدي "خصائص" ويركز على مميزات الشعر العربي في مرحلة البعث والإحياء.

     - استخلاص علاقة النص بعنوان مصدره

    النص يمثل طرفا من أطراف الصراع (القديم في مواجهة الجديد

    فهم النص :

1- تحديد موضع اتفاق الكاتب مع معظم الدارسين للشعر العربي.

الكاتب يتفق مع الدارسين في انتقال الشعر العربي من طور الموت إلى طور التعبير الأصيل هو بمثابة البعث.

2- عوامل انحطاط الشعر العربي قبل البعث كما حددها الكاتب:

سوء فهم رسالة الشعر وفساد مفهوم الشعر والإغراق في الصنعة والزخرفة.

3-  تحديد أسس الشعر القديمة التي اعتمدها شعراء الانبعاث:

متانة التركيب وجزالة اللفظ ونصاعة المعنى وقوة الجرس.

4- مظاهر النزعة البيانية لدى شعراء الانبعاث :

     شعراء الانبعاث استبدلوا الصياغة البيانية بالنظم البديعي .

5- استخراج خصائص شعر الانبعاث التي حصرها الكاتب :

  أ: صحح مفهوم الشعر.ب: أزاح الصناعة البديعية .ج: الاقتباس من القديم.د: اعتماد النزعة البيانية.

6- الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب :

  حركة البعث أحيت الصورة البيانية للقصيدة ، وبعثت العلاقة الحميمية بين الشاعر والقصيدة .

7-تحديد وحدات النص واقتراح عنوان لكل وحدة :

  الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: دوافع ظهور حركة البعث.

  الوحدة الثانية: الفقرة الثانية:المسار الذي اعتمديه حركة البعث للتحرر من التقليد.

  الوحدة الثالثة: الفقرة الثالثة إلى الفقرة السادسة: خصائص شعر الانبعاث.

      الوحدة الرابعة: الفقرة السابعة : آثار حركة البعث على الشعر العربي .

      الخلاصة : التأكيد على نهضة الشعر العربي مع حركة البعث.

تحليل النص:

1- تحديد الإشكالية الأساس التي يعالجها النص :

حركة البعث ودورها في إحياء الشعر العربي.

2-استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على انبعاث الشعر العربي:

إحياء القديم – الإطلاع على مذاهب الشعراء القدماء- وعي بالماضي – انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت ........إلى طور التعبير الأصيل وإبراز الذاتية.

3- تحديد دلالة المعاني التالية :

  الصياغة البيانية : تشخيص الفكرة بكل وضوح اعتمادا على أساليب بيانية .

  الصناعة البديعية: وهو ما يصاحب التعبير من تزيين وزخرفة وتنميق.

  الاقتباس من القديم: الأخذ من القديم ما يمثل القدوة .

4-تحديد الأساليب التي توسل بها الكاتب في مناقشة الموضوع مع إعطاء مثال لكل موضوع:

  التعليل: الفقرة الأولى.

  المقارنة: الفقرة الثانية.

  التوكيد: الفقرة الأخيرة.

5- مظاهر الوصف والتفسير التي اعتمدها الكاتب في النص:

  فقد انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت : موت المعاني الشعرية في النظم .....

6-التصميم المعتمد في طرح أفكار النص:

  طرح الإشكالية محور الموضوع: حركة انبعاث الشعر العربي

      التقديم : الغاية من ظهور حركة البعث.

      مناقشة الموضوع : مسار حركة البعث والتغيير الذي أحدثه في الشعر العربي.

التركيب : 

صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار حركة البعث.

التقويم :

ما رأيك في موقف الكاتب من حركة البعث، وما موقفك من أهداف ونتائج الحركة.

إعداد قبلي : قراءة نص"أثريت مجدا"لمحمود سامي البارودي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .

منقول

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article