مادة اللغة العربية

Publié le par OUHOUD

الفرض الكتابي المحروس رقم: 1/ 2009- 2010

مادة اللغة العربية          الفئة المستهدفة: الثانية اقتصاد1

نص الانطـــــــــــــلاق:

مجتمع المعرفة والاقتصادات المبنية على المعرفة مرحلة نوعية في تاريخ البشرية تجعل من المعرفة مورداً لا ينضب تسعى المجتمعات والدول لاكتسابه والاستفادة من المزايا التي يوفرها لمنتجيه. فالغني اليوم ليس غني الأموال فقط بل غني المعرفة، والفقير أيضاً ليس فقير الدخل فقط، بل فقير المعلومات، هذا إضافة إلى العلاقة المؤكدة التي تربط بين ارتفاع الدخل وتحسن المعارف والعكس بالعكس. تدلل المؤشرات المتوفرة عالمياً على أن حجم صناعة المعلومات قد تجاوز ثلاثة تريليونات دولار سنوياً، وهذه النسبة تشكل 50 ـ 60% من الناتج القومي للدول الصناعية الكبرى، كما يقدر حجم التجارة الإلكترونية بتريليون دولار، فالبورصات الإلكترونية والإعلان والتسويق والتوزيع على الإنترنت أشبه بحمى تجتاح العالم وتترك عليه بصماتها الواضحة.

وشيئاً فشيئاً بدأت الثروة تأخذ مفهوماً رمزياً مختلفاً عما هو مألوف، وتغيرت المقاييس والمفاهيم، فبعد أن منحت الثقة إلى الذهب والفضة ثم إلى الأوراق النقدية، توصل العالم إلى قناعة مختلفة مفادها أن الإشارات الإلكترونية المتناهية الصغر يمكن مقايضتها مقابل سلع أو خدمات. ومع تنامي قطاع المعلومات لم تعد الثروة تعبر عن موجودات صلبة وملموسة كالأرض والمصانع بل أصبحت أسهماً في شركات وتكتلات اقتصادية تستمد ثروتها من الإمكانات المعرفية الموجودة في عقول القائمين عليها. فالمساهم إذاً لا يشتري أصولاً واضحة، لكنه يشتري القدرة التنظيمية والتسويقية والفكرية لهذه الشركات، وعليه فإن رأس المال يكاد يكون شيئاً رمزياً أو ما بعد رمزي، فالأسهم وبطاقات الائتمان المحوسبة والتدفقات المالية عبر الشبكة قد حولت الثروة أو مصدرها الرئيسي من الأشياء إلى الأفكار، ومن الموجودات إلى الكفاءة والخبرة والابتكار.

ما يميز اقتصاد المعرفة إذاً الاعتماد المتزايد على قوة العمل المؤهَّلة والمتخصصة في مختلف ميادين الحياة، إلى جانب انتقال التنظيم الاقتصادي من الاعتماد على إنتاج السلع إلى إنتاج الخدمات.

وهكذا فإن الإنسان الفاعل في النظام الجديد هو إنسان متعدد المهارات وقادر على التعلم الدائم، الأمر الذي يتطلب سرعة التكيف والتأقلم مع التبدلات المتواترة الناتجة عن الطبيعة الاقتحامية والتحويلية للتكنولوجيا والتي تؤثر بشكل ملموس على النظم الاجتماعية والثقافية، وطرق العيش، وعادات الاستهلاك، ومعنى العمل ومكانته...

www.mokarabat.com

كريم أبو حلاوة ( بتصرف )

أسئلة الفهم و التحليل: اقرأ(ئي) النص بإمعان، ثم أجب(ي) على ما يلي:

2)    بماذا شبه الكاتب عمليتي التسويق و التوزيع عبر شبكة الأنترنيت؟ و لماذا في نظرك؟

3)    كيف باتت تقدر الثروة اليوم؟ و ما الفرق بينها و بين النظرة القديمة؟

4)    ما نوع الإنسان الذي يتطلبه النظام الجديد، و لماذا؟

5)    في النص حقول دلالية ثلاثة؛ معلومياتي و معرفي و اقتصادي. ضع في جدول أهم الألفاظ و العبارات الدالة على كل حقل.

6)    قسم النص إلى فقرات، ثم عد إلى أول جملة في كل فقرة و ادرسها من حيث المبنى و المعنى.

أسئلة الدرس اللغوي:

1)                صغ من اسمي الذات و المعنى: ( حَجَرٌ – انْبِهَارٌ – مَهَابَةٌ – حَلِيبٌ ) المشتاقات التالية: اسم الفاعل –  اسم المفعول – الفعل المضارع مع الشكل التام.

2)                هات مرادفين للكلمات التالية: انْصِرَمَ دُخُولٌ – غَامِقٌ  - بَذْلٌ.  

 

 

Publié dans assahib

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article