تقرير حول العرض التربوي الصحي، الذي قدمه الدكتور خالد الباجي بثانوية حسان بن ثابت

Publié le par OUHOUD

تقرير حول العرض التربوي الصحي، الذي قدمه

الدكتور خالد الباجي بثانوية حسان بن ثابت التأهيلية

الثلاثاء 21 دجنبر 2010

" الأمراض المنتقلة جنسيا "

 IMG 1758

في إطار الأنشطة التربوية الاجتماعية، شهدت قاعة المطالعة بالثانوية التأهيلية حسان بن ثابت يومه الثلاثاء 21 دجنبر 2010 ابتداء من الساعة الرابعة و خمس عشرة دقيقة عرضا تربويا صحيا قيما قدمه الدكتور خالد الباجي، بعنوان الأمراض المنتقلة جنسيا.

قبل انطلاق العرض، تناول الكلمة السيد مدير المؤسسة الذي شكر الدكتور خالد، و رحب به في المؤسسة، متمنيا أن يلقى في تلاميذها المتلقي المتجاوب.

و في كلمته عبر الدكتور خالد، عن امتنانه، و فرحه كلما وجد نفسه أما فئة التلاميذ التي يعتز بها كثيرا، معبرا عن استعداده الدائم لتلبية دعوتهم كلما تلقاها.

و قبل أن يشرع في بسط موضوع عرضه ذي الأهمية القصوى في ظل ما نشاهده اليوم من لامبالاة أخلاقية و مغامرة خطرة غير محسوبة العواقب، بين أسباب اختيار الموضوع، وهي ثلاثة رئيسة:

IMG 1750

        Ã   كون الأمراض المنتقلة جنسيا منتشرة جدا.

        Ã   تؤدي إلى تعقيدات و تبعات يعاني أصحابها في صمت، لأن الأمراض الجنسية في مجتمعنا من التابوهات.

        Ã   كون متلقي العرض، هم تلاميذ الثانوي التأهيلي، وهم في أغلبهم مراهقون و شباب، و هم الفئة الأكثر عرض للإصابة بالمرض.

و قبل خوض عباب العرض، قدم الدكتور خالد توضيحا ثانيا ارتبط هذه المرة بالصور التوضيحية المضمنة في العرض، و اعتذر عن جرأتها من جهة، و عن بشاعتها من ثانية، أما توظيفها فللعبرة و الاتعاظ واخذ المعلومة الصحيحة  .

ثم بسط أمام أيدي التلاميذ و من حضر من السادة الأساتذة تصميم عرضه القيم، الذي جاء كالتالي:

                           ³   المقدمة.

                           ³   التعريف.

                           ³   الأهمية.

                           ³   مرض السيلان الأبيض:

-        العامل المسبب.

-        أعراض المرض.

-        مضاعفاته.

³   مرض الزهري:

-        العامل المسبب.

-        أعراض المرض.

-        مضاعفاته.

³   مرض المشعرات المهبلية:

-        العامل المسبب.

-        أعراض المرض.

-        مضاعفاته.

³   مرض المبيضات:

-        العامل المسبب.

-        أعراض المرض.

-        مضاعفاته.

³   مرض القوباء:

 

-        العامل المسبب.

-        أعراض المرض.

-        مضاعفاته.

 

IMG 1747                                ³   مرض التؤلول التناسلي:

-        العامل المسبب.

-        أعراض المرض.

-        مضاعفاته.

                             ³   مرض التهاب الكبد الفيروسي:

-       العامل المسبب.

-       أعراض المرض.

-       مضاعفاته.

                              ³ داء فقدان المناعة المكتسبة:

-       العامل المسبب.

-       أعراض المرض.

-       مضاعفاته.

 

هكذا و بعد تقديم عناصر العرض أمام التلاميذ الذي شرعوا في تدوينها على كراساتهم و أوراقهم، شرع الدكتور خالد في تعريف الأمراض المنتقلة جنسيا، مشيرا إلى أن هذه التسمية تغيرت بعد ظهور داء فقدان المناعة المكتسبة، إذ أصبحت تعرف بكونها التعفنات المنتقلة جنسيا: (MST  - IST  )، إنها أمراض تعفنية تنتقل بين شريكين أو شركاء خلال مختلف أنواع الجماع الجنسي. ثم أوضح أن هذه التعفنات تكون بــــ: البكتيريا – الطفيليات – الفطريات – الفيروسات.

و قد كان الدكتور خالد، بين الحين و الحين، يصر على أن المهم هو أخذ المعلومة الصحية، و يحث التلاميذ على ضرورة إشاعتها داخل محيطهم حتى تكون الفائدة أكثر عموما.

                             IMG_1754.JPG

و بطريقته البيداغوجية المعلومة استطاع الدكتور خالد شدَّ انتباه التلاميذ، و فرض استجابتهم و تجاوبهم طيلة مراحل العرض، و كان كلما لاحظ منهم شرودا، أو خروجا على اللياقة أعادهم إلى المتابعة المنتبهة، لأنه كان يحملهم المسؤولية، و تبعاتها، و يحثهم على التعلم الصحيح بدل الضحك المجاني.

ثم سرعان ما يسترسل الدكتور خالد في تقديم المعلومات الضافية و العلمية الدقيقة حول أنواع الأمراض المنتقلة جنسيا و مدى خطورتها، وتحدث بتفصيل عن إشكالية الحامل السليم هو شخص حامل للمرض لكن ليست لديه اية اعراض لايزور الطبيب و ينشر المرض بحرية وبدون علم.

 و حتى يؤكد الدكتور خالد على صحة ما يذهب إليه، أعطى قائمة بأسماء مشاهير في شتى مناحي المعارف الإنسانية الذي عانوا من مرض الزهري، و منهم: - لينين – استالين - موسوليني – بونابارت الرابع – موزارت – بودلير – موباسان...

و عند حديثه عن انتقال هذه الأمراض، بين الدكتور خالد أنها تنتقل عبر كل الإفرازات الجنسية: - إفرازات مهبلية –ذكرية - اللعاب – العرق ...

ثم أشار إلى أن الخطورة في هذه الأمراض متدرجة قد تصل إلى الموت مرورا بالعقم.

و في ثنايا العرض قدم الدكتور خالد إحصائيات صادمة جدا عن أعداد الوفيات بسبب هذه الأمراض، أو عدد المصابين في دول الجنوب و دول الشمال، ثم الوفيات في كلتا المنطقتين، و غيرها من الإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية أو عن هيئة الأمم المتحدة. و من ذلك أن إحصائيات سنة 2009 تدل على ان عدد المصابين بفيروس السيدا وصل إلى 330 مليون شخص، و هنا أشار إلى أن بعض الحاضرين معنا قد يكون من هذه الشريحة؛ فارتسمت على وجوه التلاميذ دهشة كبيرة.

و انتقل الدكتور خالد بين هذه الأمراض التسعة بالشرح و التوضيح و الإحصائيات حتى قرب خطورتها للمتلقين، و كان يستفزهم بين الحين و الحين، إذ يحمل كل واحد مسؤوليته كاملة، أمام ما قد يكون عابرا، فتستمر تبعاته العمر كله.

 

و كان يمر بين الخطوات الثلاث تباعا؛ العامل المسبب – أعراض المرض – مضاعفاته: و كان يميز بين حالات الرجال  و حالات النساء، و كذلك في حالة الرضع، عندما تكون إمكانية نقل المرض من الأم إلى رضيعها.

و في حديثه عن داء فقدان المناعة، ناشد الدكتور خالد التلاميذ بضرورة أخذ الاحتياط اللازم عند الحلاق، و في محلات التزيين بالنسبة للفتيات، و عند صناع الأسنان التقليديين ( و منع التردد عليهم )، و دعا الجميع إلى فرض شروط النظافة و الوقاية اللازمة، حتى لا يصاب أحد بأحد هذه الأمراض ( التهاب الكبد الفيروسي – فقدان المناعة المكتسبة )

و قبل أن يختم الدكتور خالد عرضه القيم، طرح أما التلاميذ فكرتين رئيستين ترتبطان بالنظر إلى هذه الأمراض؛ فهناك من يدعو إلى الحرية الجنسية ، و على كل ممارس أن يتخذ الاحتياطات اللازمة باستعمال  العازل الطبي

 و هنا فتح الدكتور خالد قوسا عن العازل الطبي و أوضح علميا أن نجاعة هذه الوسيلة تمتد من 60% الى   96%  وبالتالي ليست بالنجاعة الكاملة 100%. لذا وجب توخي الحذر و عدم الانجراف في ظلمات الاختلاط الجنسي والدعارة و الشذوذ و تبني روح المسؤولية و إعطاء كل الأهمية للعلاقة الإنسانية في تبادل الشعور و  الإخلاص    و الاكتفاء بشريك وحيد سليم ومخلص.

أما الثانية فهي وجهة النظر المحافظة.و ذكر الجميع في النهاية بما يوجبه الإسلام علينا، من عفة و طهارة           و إخلاص.

 

IMG_1752.JPG

و ختاما تناول الكلمة السيد المدير مرة ثانية شاكرا الدكتور خالد على المجهود الطيب المبذول، و على حسن تقديمه     و جودة إخراجه، و تمنى أن يتكرر اللقاء معه، ثم دعا ضيوفا من ثانوية الفراهيدي لتقديم شهادة تقديرية للدكتور خالد، و استغل هؤلاء الإخوان المناسبة و دعوا الدكتور خالد لتقديم هذا العرض لتلاميذ مؤسستهم، و قد و عدهم بتلبية الدعوة.

                                                                                                  تقرير: ذ-  كمال أحود

IMG 1761

Publié dans assahib

Commenter cet article