محضر اجتماع المجلس التعليمي ثانوية حسان بن ثابت

Publié le par OUHOUD

ثانوية حسان بن ثابت التأهيلية                                                         مراكش في: 11 – 10 - 2010

          نيابة مراكش.

محضر اجتماع المجلس التعليمي: الدورة الأولى:

مادة اللغة العربية.

 

 

 

 

 

 


جدول الأعمال:

           Ã   التذكير بحصيلة السنة المنصرمة.

           Ã   محاور الأنشطة المحددة للموسم الجاري: - مشاكل الدخول التربوي – التنسيق

– خطط العمل – انتداب منسق المادة.

           Ã   وضع خطة لاستثمار الوسائل التعليمية، و سبل تداولها.

           Ã   إضافات.

 

انعقد يومه الاثنين 11 أكتوبر 2010 ابتداء من الساعة الحادية عشرة، المجلس التعليمي لمادة اللغة العربية، بحضور جميع السادة أساتذة المادة بالمؤسسة، لمناقشة و تدارس النقط المدرجة في جدول الأعمال أعلاه. و ذلك برئاسة السيد الناظر، الذي فوض للسادة الأساتذة حرية اختيار مسيرا للجلسة، و قد استقر رأيهم على الأستاذ عبد الجليل بدزي مسيرا، و حفيظ العلوي مقررا.

و هكذا أحذ الأستاذ بدزي الكلمة مرحبا بالسادة الأساتذة و متمنيا لهم موسما دراسيا جديدا مليئا بالجد و المثابرة، كعادتهم، في سبيل الرقي بنتائج المؤسسة، و الرفع من درجة تحصيل تلاميذها.

و قد أسفرت مناقشة أعضاء المجلس التعليمي لنقط جدول الأعمال على النتائج التالية:

 

à   التذكير بحصيلة السنة المنصرمة: أجمع السادة الأساتذة أن نتائج الموسم الدراسي 2009 / 2010 سجلت تطورا ملحوظا بالنسبة لمستوى الثانية بكالوريا، و خصوصا في شعبة الآداب بمسلكيه، مقارنة مع السنة الفارطة.

في حين كانت نتائج شعبة العلوم بمسلكيها ( الحياة و الأرض و العلوم الفيزيائية ) متوسطة.

أما بخصوص نتائج الامتحان الجهوي، فقد لوحظ، كما هو الحال دائما تفاوت كبير في النتائج بين الشعبتين الأدبية و العلمية،    و هنا طالب السادة الأساتذة بضرورة إعادة الاعتبار في شكل و طريقة الامتحان الجهوي الذي بات عقبة كأداء في وجه التلاميذ الأدبيين منهم على الخصوص بحكم تدني مستوياتهم في المواد التي يمتحنون فيها ( الفرنسية + الرياضيات ) إذ في غالب الأحيان لا تتجاوز النقطة المحصل عليها 20/02، و هو ما ينعكس سلبا على معدل الامتحان الوطني بطبيعة الحال.

و كانت نتائج الجذوع المشتركة بين المقبول و الحسن.

  Ã    محاور الأنشطة المحددة للموسم الجاري:

-        مشاكل الدخول التربوي: أول ما نوقش بخصوص هذه النقطة تأخر التلاميذ في الالتحاق، و قد بات هذا الإشكال ظاهرة تستوجب العلاج الحازم، و قد أجمع السادة الأساتذة أن أسباب هذا الإشكال خارجة عن إرادة الجميع.

-        التنسيق: أكد السادة الأساتذة أن التنسيق حاضر بين أساتذة المادة، أفقيا و عموديا، و قد لاحظوا أن التنسيق على مستوى المواد المتكاملة فيما بينها و المتقاطعة في محاور كالفلسفة و الاجتماعيات                 و الإسلاميات.

-        خطط العمل: اتفق الأساتذة على ضرورة مواصلة التنسيق فيما بينهم، خدمة لدرس اللغة الغربية،     و الارتقاء به.

-        انتداب منسق المادة: و في ختام هذه النقطة تم انتداب الأستاذ حفيظ العلوي، بالإجماع، منسقا للمادة 

 Ã       وضع خطة لاستثمار الوسائل التعليمية، و سبل تداولها: أكد السادة الأساتذة في هذه النقطة غيابا جزئيا للوسائل التعليمية سوى الوسيلة التقليدية ( السبورة السوداء )، التي يعتمدها الأستاذ في إنجاز وحدات المقرر، هذا المقرر الذي يعاني الأستاذ غيابه لدى التلميذ داخل الحصة.

و قد طالب السادة الأساتذة بضرورة بتوفير قاعة متعددة الوسائط تتيح لهم إمكانية استغلال ما أتاحته التقنية من معدات            و تجهيزات، بإمكان الأستاذ توظيفها لإيصال بعض المضامين، من جهة، و لتنفيذ بعض الأنشطة المندمجة، من جهة ثانية،

تطويرا لدرس اللغة العربية.

 

         Ã إضافات:

-       توصيات المجلس:

o      ضرورة مراعاة جداول الحصص بحيث ألاّ تتضمن حصة شاغرة بين ساعات التدريس، فأولى أن تكون هي الأولى، أو الأخيرة، حتى يستفيد منها الأستاذ.

o      الحرص على أن يلتقي أساتذة المادة أكثر من مرة واحد في الأسبوع حتى يكون التنسيق بينهم قائما بما يتيح لهم تتبع تنفيذ فقرات المقرر بشكل متقارب.

o      اقترح المجلس إمكانية إسناد مادة الثقافة الفنية لأستاذ متخصص، أو على الأقل لأستاذ يبدي رغبة في تدريس المادة بناء على مشروع، أو خطة منهجية معينة.

o      و أخيرا اقترح السادة الأساتذة أن يتم الاحتفاء بزملائهم الذين سيحالون على التقاعد خلال الأشهر القليلة القادمة، اعترافا منا جميعا بما أسدوه للمؤسسة من جهة               و للمتعلمين من ثانية.

و بهذا رفعت الجلسة، و قد شكر الأستاذ بدزي الأساتذة على مشاركته الفعالة في المجلس، و تمنى للجميع، مرة ثانية، موسما دراسيا ديناميا.

المقرر: الأستاذ حفيظ العلوي.

لائحة الحضور و التوقيعات: