الدرس اللغوي/ الحقيقة و المجاز

Publié le par OUHOUD

 

المجزوءة      : الأولى الأسدس 1                       مكون : الدرس اللغوي                           عنوان النص: الحقيقة و المجاز

 3                        نصوص مختلفة              الفئة المستهدفة: الجذع المشترك العلمي                      البلاغـــــــة

 

 

 

إشكالية المجزوءة                                                               

التمييز بين أسلوبي الحقيقة و المجاز

الكفايات:

        = كفاية تواصلية: توظيف المعارف اللغوية في سياقات تواصلية مختلفة.                                    

= كفاية ثقافية: تحيين مجموعة من المعارف اللغوية لدى التلميذ.                                                                                                  = كفاية منهجية: استثمار المعارف اللغوية في وضعيتي التلقي و الإنتاج.

تغذية راجعة: يذكر التلاميذ بدرس التشبيه: الأركان و الأقسام.

التعريف:

        

الحقيقة لغة: مأخوذة من الحق بمعنى الثابت على أنه بمعنى فاعل أو المثبت على أنه بمعنى مفعول.

واصطلاحاً: اللفظ المستعمل فيما وضع له في الواقع، كلفظ أسد، في الحيوان المفترس. وشمس في الكوكب المضيء.

 

         المجاز: وهو لغة مكان الجواز أو الجواز على أنه مصدر ميمي .

 

 

وفي الاصطلاح قسمان: لغوي وعقلي.

 

 

أ- فالمجاز اللغوي هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له أولا لعلاقة مع قرينة.

 

 

مثاله: لفظة "الأسد" في الرجل الشجاع فإنها استعملت في غير ما وضعت له أولًا إذ وضعت لتحيل على الحيوان المفترس واستعمالها في الرجل الشجاع بالوضع الثاني بسبب التجوز بها عن محلها الأول.

 

         الأمثلة :

1- قال ابن العميد :

                    قامت تُظللني من الشمس          س أحب إليَّ من نفسـي        

           قامت تظللني ومن عجب                 شمس تظللني من الشمس

    تحليل المثال:

         انظر إلى الشطر الأخير في البيتين ، تجد أن كلمة "الشمس" استعملت في معنيين أحدهما المعنى الحقيقي للشمس التي تعرفها ، وهي التي تظهر في المشرق صبحا وتختفي عند الغروب مساء ، والثاني إنسان وضاء الوجه مشرقه يشبه الشمس في التلألؤ ، وهذا المعنى غير حقيقي ، وإذا تأملت رأيت أن هناك صلة بين المعنى اصلي للشمس والمعنى العارض الذي استعملت فيه . وهذه العلاقة هي المشابهة ؛ لأن الشخص الوضيء الوجه يشبه الشمس في الإشراق ، ولا يمكن أن يلتبس عليك الأمر فتفهم من "شمس تظللني" المعنى الحقيقي للشمس ؛ لأن الشمس الحقيقية لا تظلل بل تحرق ، فكلمة تظللني إذا تمنع من فهم المعنى الحقيقي ؛ ولهذا تسمى قرينة دالة على أن المعنى المقصود هو المعنى الجديد العارض/ البعيد.

2- وقال البحتري :

إذا العين راحت وهي عين على الجوى        فليس بسر ما تسر الأضالع

         أما بيت البحتري فمعناه أن عين الإنسان إذا أصبحت بسبب بكائها جاسوسا على ما في النفس من وجد وحزن ، فإن ما تنطوي عليه النفس منهما لا يكون سرا مكتوما ، فأنت ترى أن كلمة "العين" الأولى استعملت في معناها الحقيقي وأن كلمة "عين" الثانية استعملت في الجاسوس وهو غير معناها الأصلي ؛ ولكن لأن العين جزء من الجاسوس وبها يعمل ، أطلقها وأراد الكل شأن العرب في إطلاق الجزء وإرادة الكل ، وأنت ترى أن العلاقة بين العين والجاسوس ليست المشابهة وإنما هي الجزئية والقرينة "على الجوى" فهي لفظية.

    استنتاج:

                   المجاز اللغوي هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينه مانعة من إرادة المعنى الحقيقي.  والعلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي قد تكون المشابهة وقد تكون غيرها ، والقرينة قد تكون لفظية وقد تكون حالية.

تطبيق:

1- قال أبو الطيب حين مرض بالحمى بمصر :

فإن أمرض فما مرض اصطباري     وإن أحمم فما حُمَّ اعتزامي

2- وقال حينما أنذر السحاب بالمطر وكان مع ممدوحه :

تعرض لي السحاب وقد قفلنا       فقلت إليك إن معي السحابا

3- وقال آخر :

بلادي وإن جارت عليّ عزيزة       وقومي وإن ضنوا عليّ كرامُ

الإجابة

 

القرينة

توضيح العلاقة

العلاقة

المجاز

لفظية وهي اصطباري

 

 

" " اعتزامي

 

 

 

" " معي

 

 

 

" " جارت

شبه قلة الصبر بالمرض لما لكل منهما من الدلالة على الضعف

 

شبه انحلال العزم بالإصابة بالحمى لما لكل منهما من التأثير السيئ

 

 

شبه الممدوح بالسحاب لما لكليهما من الأثر النافع

 

 

ذكر البلاد وأراد أهلها فالعلاقة المحلية

المشابهة

 

 

المشابهة

 

 

 

المشابهة

 

 

 

غير المشابهة

1- مرض

 

 

حم

 

 

 


2- السحاب الأخيرة

 

 


3- بلادي

 

 

 

Publié dans assahib

Commenter cet article

Jannat 24/03/2017 21:18

hadchi mkharba9 omacho kafi

hamza US 28/02/2017 21:17

khoya hadchi machi bhal li kandiro hna bnisba li sahra (boujdoure) walkin merci khoya wla khti

ياسر 19/02/2017 18:43

زبي

hamza US 28/02/2017 21:21

f taghmtak

عمر 19/02/2017 18:41

شكرا

هاجر 05/03/2016 13:16

نريد امثل