مجالس المؤسسات التعليمية

Publié le par OUHOUD

المجالس

مجلس التدبير

المجلس التربوي

المجالس التعليمية

مجالس الأقسام

مكوناتها

مدير المؤسسة بصفته رئيسا +حارس الخارجية + حارس الداخلية + ممثل عن هيئة التدريس واحد عن كل مادة + مسير المصالح الإقتصادية + مستشار في التوجيه + ممثلان إثنان عن الأطر الإدارية والتقنية + رئيس جمعية الآباء + ممثل عن رئيس المجلس الجماعي .

مدير المؤسسة بصفته رئيسا +الحراس العامين للخارجية ممثل عن هيئة التدريس واحد عن كل مادة + مستشار في التوجيه + رئيس جمعية الآباء .

مدير المؤسسة بصفته رئيسا +جميع مدرسي المادة الدراسية

مدير المؤسسة بصفته رئيسا +الحراس العامين للخارجية جميع مدرسي القسم المعني  + مستشار في التوجيه + ممثل عن جمعية الآباء.

مهامها

اقتراح النظام الداخلي للمؤسسة في إطار احترام النصوص التشريعية والتنظيمية + دراسة برنامج عمل المجلس التربوي والمجالس التعليمية والمصادقة عليها + دراسة التدابير الملائمة لضمان صيانة المؤسسة والمحافظة على ممتلكاتها + دراسة حاجيات المؤسسة للسنة الدراسية الموالية + إبداء الرأي بشأن مشاريع اتفاقيات الشراكة التي تعتزم المؤسسة إبرامها +المصادقة على التقرير العام المتعلق بنشاط المؤسسة .

التنسيق بين مختلف المواد + إعداد برامج الأنشطة الداعمة + إعداد مشاريع البرامج السنوية للعمل التربوي +تقديم اقتراحات بشأن البرامج والمناهج التعليمية + برمجة الإختبارات +دراسة طلبات المساعدة الإجتماعية ، واقتراح التلاميذ المترشحين لها + تنظيم الأنشطة والمباريات والمسابقات الثقافية والرياضية.

دراسة وضعية تدريس المادة وتحديد حاجياتها + مناقشة المشاكل والمعوقات التي تعترض تطبيق المناهج + تتبع نتائج تحصيل التلاميذ + انجاز تقارير دورية حول النشاط التربوي+ اختيار الكتب المدرسية الملائمة وعرضها على المجلس التربوي قصد المصادقة عليها.

دراسة نتائج التلاميذ بصفة دورية واتخاذ قرارات التقدير +اتخاذ قرارات انتقال التلاميذ إلى المستويات الموالية أو التكرار أو الفصل + دراسة وتحليل طلبات التوجيه + اقتراح القرارات التأديبية في حق التلاميذ + تحليل النتائج واستغلالها لتنظيم عمليات الدعم والتقويم.

انعقاداتها واجتماعاتها

يجتمع بدعوة من رئيس المؤسسة كلما دعت الضرورة وعلى الأقل مرتين في السنة :

- دورة في بداية السنة : تحديد الإجراءات المتعلقة بتنظيم الدخول المدرسي ودراسة برنامج العمل المتعلق بأنشطة المؤسسة .

- دورة في نهاية السنة : النظر في التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط وسير المؤسسة – تحديد حاجيات المؤسسة للسنة الموالية .

بدعوة من رئيسه كلما دعت الضرورة وعلى الأقل دورتين في السنة.

بدعوة من رئيسه في ثلاث دورات عادية : عقب الدخول المدرسي : الأسبوع الأخير من الدورة الأولى +الأسبوع الثلث من شهر يونيو + ودورة استثنائية كلما دعت الضرورة .

عقب نهاية الدورات الدراسية . وكلما دعت الضرورة إلى تحول مجلس القسم إلى مجلس الإنضباط لإتخاذ قرارات تأديبية في حق أحد التلاميذ

Publié dans assahib

Commenter cet article