الفرض الكتابي الحروس1 مادة اللغة العربية/ الحذع المشترك العلمي

Publié le par OUHOUD

الفرض الكتابي المحروس رقم: 1/ 2009- 2010

مادة اللغة العربية          الفئة المستهدفة: الجذع المشترك العلمي1

 نص الانطـــــــــلاق:

...في صباح اليوم الأخير من يونيو غادرت فراشي قبيل الفجر. صليت و قرأت القرآن في غرفتي العليا و عشت على أحرَّمن الجمر انْصِرَامَ الدقائقِ. لم أُفْطرْ رغم إلحاح رُقََّيةَ. و قصدت الإعدادية يتنازعني شعور حائر بين التلكئ و الخفة. خفة كتلك التي دغدغتني في أول يوم من أيام عملي حينما هللت على مدير المدرسة الابتدائية بشفشاون باشًّا كالقمر، بشعري المسرَّحِ اللامع، و ربطة عنقي المتقنة، و بدلتي الرومية و قد كوتها أمي. كُنَّا في بداية أكتوبر و برودة المدينة الشاعرية تستثير في النفس متعة...إلا أن نزق اللحظة التاريخية جعلني أستشعر كأننا في عنفوان الربيع. خفة لن أنساها مهما حييت.

في الإدارة وقَّعت بيد متشنجة محضر الخروج، بل محضر المغادرة الأبدية. و اقتضت المجاملة من المدير و السكريتارية و أساتذة و المعيدين ألاَّ يسلموا علي السلام الأخير بدعوى أنني سأعود حتما إلى الإعدادية لتفقد بعض مصالحي. و لم أنس السلام على عايشة المنظفة و الحوزي عون التنفيذ و معد كؤوس الشاي في أوقات الاستراحة.

و تماسكت و أنا أتبادل كلمات متقطعة مع زملاء الخدمة. و مضت الابتسامات المصطنعة في اتجاهات شتى. و قلت في حشرجة:

" –سنلتقي لا محالة في شارع محمد الخامس أو في النادي. تطوان مدينة ضيقة..." و ارتجل الإخوان كلاما متحمسا و مرتبكا متفادين الإشارة إلى وضعي الفريد في هذا اليوم المشهود بعد أربعين سنة من الخدمة. و تناثرت فوق ارتجالاتهم كلماتي المنكسرة كالأنين. كلمات تصارعت مع ابتسامة معذبة كابدت لأرسمها على شفتي:

"-و كيف لي أن أنسى شاي الحوزي؟... لا بدَّ أن آتي لشربه بين الحين و الحين,,,"

المصري: محمد أنقار/ منشورات الزمان 2004 ( بتصرف )

 

أسئلة الفهم و التحليل: اقرأ (ئي) النص بإمعان ثم أجب(ي) على ما يلي:

1-          ضع(ي) عنوانا مناسبا للنص.

2-          اشرح(ي) ما يلي:انصرم - كابد

3-          لماذا نعت البطل محضر الخروج بالمغادرة الأبدية، و وَضْعَه بين زملائه بالفريد؟

4-          في النص مقطع يسترجع فيه البطل لحظات منصرمة. حددها(يها)

5-          استخرج(ي) من النص الألفاظ الدالة على الزمان و المكان. ( جدول)

6-          ما الضمير المستعمل في السرد، و ما دلالة ذلك؟

أسئلة الدرس اللغوي:

1)                املأ الجدول التالي بما يناسب:

الكلمة

نوع التاء/ الهمزة المتوسطة

السبب

شارلوت

 

 

مفاجأة

 

 

2)                استخرج من النص جملتين؛ خبرية و إنشائية، ثم بين نوع كل منهما.

التعبير و الإنشاء:

انطلاقا من النهاية التي انتهى بها النص أنشئ(ئي) نصا سرديا تكمل(ين) فيه حكاية البطل.( في حدود ثمانية أسطر).

Publié dans assahib

Commenter cet article