الدليل المسطري لجمعية دعم مدرسة النجاح

Publié le par OUHOUD

دليل مسطري

في شأن

التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح

تقديـم

انسجاما مع التوجهات العامة للبرنامج الاستعجالي والرامية أساسا إلى ترسيخ ثقافة اللامركزية واللاتمركز وإعطاء صلاحيات اكبر وأوسع لتدبير الشأن الجهوي والإقليمي والمحلي. وتعزيزا لدور المؤسسة باعتبارها نقطة ارتكاز في إصلاح منظومة التربية والتكوين، عمدت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي هذا الموسم التربوي إلى إحداث جمعيات دعم مدرسة النجاح باعتبارها إطارا مؤسساتيا وماليا داعما لثقافة العمل بالمشروع والتدبير الذاتي، والتي تمثل مقاربة ومدخلا عمليا متقدما في تحديد الرؤى الفاحصة، والتخطيط المناسب، وإحداث الدينامية الضرورية للرقي بالأداء التربوي والتدبيري للمؤسسة التعليمية من خلال تطوير مؤشرات الإنجاز الكمية والنوعية، خصوصا مؤشرات الجودة المتعلقة ب:

الرفع من معدلات النجاح ؛

الرفع من نسبة النجاح ؛

الرفع من درجة الاحتفاظ بالمتعلمات والمتعلمين.

وبغية توفير الظروف المناسبة والضامنة لبلورة مشاريع تربوية تتماشى مع هذه الأهداف الإستراتيجية، في بعدها المالي، فقد تم إعداد دليل مسطري في شأن التدبير المالي "لجمعيات دعم مدرسة النجاح". ويروم هذا الدليل المسطري إلى :

توضيح مجالات صرف ميزانية جمعيات "دعم مدرسة النجاح" ومشروع المؤسسة ؛

توفير ضمانات التحكم والترشيد والعقلنة في تدبير الميزانية.

ويتألف هذا الدليل المسطري من المحاور التالية :

أبواب الميزانية، من مداخيل ومصاريف ؛

طرق مسك السجلات المحاسبية، وضبط وثائق الإثبات ؛

آليات التتبع والتقويم.

ولقد تم إعداد هذا الدليل من طرف مديرية الميزانية بهذا القطاع بإشراك بعض مديري المؤسسات التعليمية بالمجالين القروي والحضري والسلكين الابتدائي والثانوي بكل من أكاديميتي الدار البيضاء الكبرى ودكالة - عبدة خلال المراحل النهائية لصياغته وتنقيحه. وإذ نضع هذا الدليل رهن إشارة مسيري جمعيات دعم مدرسة النجاح نأمل أن يساهم في الرفع من مهاراتهم التدبيرية وأن يجدوا فيه العون الضروري.

الإطار العام للدليل المسطري

5

الميزانية

7

7

تعريف الميزانية

7

أهداف الميزانية

7

المدى الزمني للميزانية

7

مراحل إعداد الميزانية

8

العلاقة بين ميزانية الجمعية ومقاربة المشروع

8

مكونات الميزانية

المداخيل

8

8

أنواع المداخيل

10

مسطرة تحصيل المداخيل

المصاريف

12

12

مجالات الصرف

15

مسطرة الصرف

مسك السجلات المحاسبية و وثائق الإثبات

19

20

مسك السجلات المحاسبية

22

حفظ وثائق الإثبات

التتبع والتقييم

23

ملحقات

25

محتوى الدليل

الإطار العام للدليل المسطري

إن التدبير السليم للجمعيات المدرسية يقتضي إعمال أدوات الحكامة الجيدة. ومن بين هذه الأدوات وأهمها ما يتعلق بالحكامة المالية التي تهتم بحسن تدبير الموارد وترشيد استعمالها.

ويهدف هذا الدليل إلى تأطير عملية صرف منحة جمعية دعم مدرسة النجاح موضوع المذكرة المسطرية الصادرة عن مديرية الميزانية بقطاع التعليم المدرسي بتاريخ 9 أكتوبر 2009، كما يأتي أيضا في إطار تمكين مسيري جمعيات دعم مدرسة النجاح من وسائل التدبير المالي المسؤول، لاسيما بعد الانطلاق الفعلي لهذه العملية. كما أنه يعتبر أداة عملية داعمة للتكوين في المجال المالي، بالنسبة لمسيري هذه الجمعيات، يمكن إغناؤها بناء على التجربة والممارسة الميدانيتين.

و يجدر التذكير أن حسن تدبير هذه الجمعيات يتوقف بشكل كبير على حسن تنظيم ماليتها وتنظيم محاسبتها، الشيء الذي سيساهم في الرفع من أدائها. ويشمل التسيير المالي مجموع العمليات التي تتيح المتابعة اليومية لجميع المعاملات المالية للجمعية والذي يستهدف تحقيق توازن بين المداخيل والمصاريف وتقديم معلومات منتظمة من أجل تحديد الوضعية المالية للجمعية.

ويهدف هذا الدليل المسطري إلى المساهمة في تقنين التدبير المالي لهذه الجمعيات بغية تحقيق أهداف العملية برمتها، وذلك من خلال إعمال مبادئ أساسية :

  • أي اعتماد ميزانية سهلة الفهم والتناول والانجاز،
  • ويتجلى في التوفر على رؤية واضحة بالنسبة لكل الموارد ولكل النفقات،
  • وذلك باعتماد وثائق الإثبات لكل العمليات المنجزة،
  • ومجالها تسجيل وتقييد وتدوين العمليات تباعا بالسجلات المحاسبية،
  • والمراقبة لكل مصاريف الجمعية ومداخيلها من طرف الأجهزة المسيرة لها وكذا المانحين.

ويتضمن التشريع الجمعوي عددا من المقتضيات القانونية - لاسيما الفصل 32 من الظهير الشريف الصادر بتاريخ 15 نوفمبر 1958 - التي تلزم الجمعيات التي تتلقى دوريا إعانات يتجاوز مبلغها عشرة آلاف درهم من إحدى الجماعات والمؤسسات العمومية أو الشركات التي تساهم الدولة أو الجماعات والمؤسسات السالفة الذكر في رأسمالها كليا أو جزئيا، أن تقدم حساباتها للهيئات التي تمنحها الإعانات المذكورة.

ويستشف من المقتضيات السالفة الذكر أهمية إعمال القواعد المحاسباتية السليمة في تدبير مالية الجمعيات بالنظر لمصداقيتها الداخلية تجاه أجهزتها ومصداقيتها الخارجية تجاه مختلف الشركاء وخصوصا الجهات المانحة.

ويتطرق هذا الدليل إلى المحاور التالية :

الموارد / المداخيل

المصاريف / النفقات

مسك السجلات المحاسبية ووثائق الإثبات

التتبع والتقييم

  1. . الميـزانـيـة

1.1. تعريف الميزانية

تقدم الميزانية الوسائل والموارد الضرورية لتحقيق المهام المنوطة بمؤسسة ما. ويمكن تعريفها على أنها الترجمة المالية لمخطط أو برنامج معين. إذ لا يتم تحديدها إلا بعد إعداد خطة عمل مفصلة. وبالتالي، فإن من شأن توفر الميزانية أن يساعد على تحقيق أغراض ومهام الجمعية. تحدد بواسطتها المصاريف اللازمة لإنجاز الأنشطة ونفقات التسيير العام، وكذلك نفقات التجهيزات اللازمة.

2.1. أهداف الميزانية

تهدف إلى ضمان الموارد اللازمة لإنجاز برنامج العمل عبر استباق الخصاص والبحث عن التمويل في الوقت المناسب في إطار شامل وموحد، ذلك أنها تضع الحدود التي لا يجب تجاوزها على مستوى المصاريف وتحدد الحدود الدنيا التي يجب تعبئتها على مستوى الموارد، أي أن الميزانية تمكن من ضبط المصاريف المسموح بها، والعائدات المالية الضرورية لتغطية هذه المصاريف.

3.1. المدى الزمني للميزانية

تقوم الجمعية خلال دورة محاسبية بعدد من العمليات المالية، التي تسعى إلى تحقيق أهداف برنامج العمل، مثل تحصيل العائدات والشراء وتسديد المصاريف... و يمكن أن تكون هذه الدورة سنوية أو نصف سنوية طبقا لما تم الاتفاق عليه في الأجهزة المقررة للجمعية. إلا أن ميزانية جمعية دعم مدرسة النجاح ينبغي أن تكون سنوية بحيث تمتد من يناير إلى دجنبر من كل سنة مالية.

4.1. مراحل إعداد الميزانية

ثمة العديد من المراحل التي يتعين إتباعها لإعداد الميزانية من أبرزها تحليل المحيط الذي تتواجد فيه الجمعية، وتحديد نقاط قوتها ومواقع ضعفها واستخلاص العبر من تجربة السنوات الفارطة على مستوى الإنجاز والأداء. وعلى العموم يمكن تحديد هذه المراحل في ما يلي :

الرجوع إلى النتائج المحصلة خلال السنة المنصرمة،

الأخذ بعين الاعتبار الموارد المتوقعة بما في ذلك الموارد المتوفرة في بداية السنة المالية،

برمجة المصاريف باحتساب كلفة كل عملية.

ويجب التأكيد على أن مشروع الميزانية يجب أن يشمل كافة المصاريف وكافة المداخيل المتوقعة.

5.1. العلاقة بين ميزانية الجمعية ومقاربة المشروع

تعتبر مقاربة المشروع منظورا شاملا تنتظم في إطاره مختلف العمليات المبرمجة من طرف الجمعية. ويتطلب تنفيذ المشروع غلافا ماليا هو ميزانية المشروع. وتندرج ميزانية هذا الأخير ضمن ميزانية الجمعية بحيث تتضمن جميع ميزانيات المشاريع التي تعتزم الجمعية إنجازها. كما أنه من الممكن أن تمتد فترة المشروع على مدى سنة أو أكثر، في الحالة الأولى، نأخذ بعين الاعتبار مجموع ميزانية المشروع وفي الحالة الثانية توزع ميزانية المشروع على السنوات ويدرج فقط الجزء الخاص بميزانية السنة. إلا أن جمعية دعم مدرسة النجاح تعطي الأولوية لمشروع المؤسسة.

6.1. مكونات الميزانية

تتألف ميزانية الجمعية من مكونين:

  • وهي منتوج العمليات التي تؤدي إلى تحصيل الأموال لفائدة الجمعية،
  • وهي مجموع العمليات التي تؤدي إلى صرف الاعتمادات.

ويشمل المرفق رقم 1 نموذجا لميزانية جمعية دعم مدرسة النجاح.

2. المداخيل / الموارد

2.1. أنواع المداخيل/الموارد

يمكن عرض الموارد التي تحتاجها الجمعية على الشكل التالي :

موارد بشرية : متدخلون، مستفيدون أو متطوعون،

موارد فنية : أدوات، تجهيزات ...

موارد تقنية : دعم تقني، دراسات، توجيهات، استشارات أو عملية تتبع،

موارد مالية : واجب الانخراط، منحة، هبة، بيع (سلع)، دخل من نشاط مدر للربح.

و يعتبر المال أحد أهم الموارد التي تحتاجها الجمعية كي تتمكن من العمل، غير أن هذا لا ينفي أن هناك موارد أخرى تظل أيضا مفيدة كما ورد أعلاه. ومن الضروري التمييز بين الأنواع التالية من المداخيل:

1.1.2. مداخيل قارة

وهي تلك المداخيل التي لا تتغير كل سنة وتتمثل في :

واجب الانخراط السنوي للأعضاء، وهو ذلك المبلغ الذي يحدد بقوانين الجمعية وبدونه تظل العضوية ناقصة ؛

اشتراكات الأعضاء، وهي تلك الاشتراكات التي يحددها الأفراد فيما بينهم إما شهريا أو دوريا أو سنويا من أجل المساهمة في نفقات التسيير، أو الاشتراكات الإلزامية مقابل الحصول على منشورات أو دوريات تصدرها الجمعية.

2.1.2. مداخيل الأنشطة

وتتمثل في المداخيل التي تجنيها الجمعية من وراء الأنشطة التي تقوم بها، وتأخذ شكل :

اشتراكات المستفيدين : تلك المساهمات، الاشتراكات أو الانخراطات التي يدفعها المستفيدون مقابل المشاركة أو الاستفادة من نشاط (مثلا واجب اشتراك في رحلة مدرسية).

مقابل الخدمات : تلك المساهمات التي تقدمها المؤسسات المختلفة للجمعيات التي تؤدي بعض الخدمات، كالتكوين، أو تنظيم بعض التظاهرات ...

مقابل المنتوجات : تلك المداخيل التي تأتي من عرض الجمعية لبعض منتوجاتها أو منتوجات مستفيديها للبيع (كالمنشورات، الدلائل، لوحات فنية، الصور الفوتوغرافية....).

3.1.2. المنح والهبات

هي تلك المداخيل التي تتأتى من الإعانات والمنح الصادرة عن المؤسسات والأفراد :

منحة المجلس الجماعي : في مجموعة من المناطق تخصص الجماعات المحلية منحا للجمعيات.

تمويل في إطار مشروع : تلك المداخيل التي قد تبعث بها منظمات، أو شركات، أو أفراد من أجل تمويل إحدى مشاريع الجمعية.

الهبات : هي تلك المبالغ التي تصدر غالبا عن أفراد أو منظمات في إطار الإحسان دونما حاجة إلى تقديم مشروع معين. ويمكن أن تكون هذه الهبات عينية كحاسوب أو آلة تصوير ...

4.1.2. مداخيل استثنائية

هي تلك المداخيل التي تتأتى عرضا و التي لا يعول عليها و لا تدخل في أية خانة من خانات الميزانية.

أما بالنسبة لجمعية دعم مدرسة النجاح فيمكنها أن تستفيد أيضا من منح من الإدارة المركزية ومن منح من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

و للإشارة فإن جميع المداخيل كيفما كان مصدرها تودع في حساب واحد و وحيد للجمعية يفتح بناء على طلب من رئيس الجمعية وأمين المال.

2.2. مسطرة تحصيل المداخيل

تعتبر المداخيل أساسا في حياة الجمعيات، بحيث يعتبر تحديدها مرجعا في تحديد سقف المصاريف اللازمة لانجاز أنشطة الجمعية بما فيها مصاريف التسيير.

وتتلقى الجمعيات أنواع المداخيل، المفصلة أعلاه، عن طريق تحويلات بنكية أو مبالغ نقدية أو مداخيل عينية.

1.2.2. التحويلات البنكية

عندما تتلقى الجمعية أي تحويل بنكي فإنها تقوم بالخطوات التالية:

  • الإشعار بالدائنية Avis de créditبسجل الواردات (أنظر المرفق رقم 21) للجمعية،

تسجيل المبلغ الذي تلقته الجمعية في حسابها في خانة المداخيل بسجل البنك للجمعية (أنظر المرفق رقم 17) بتاريخ ومراجع العملية البنكية،

تحيين الرصيد بسجل البنك (خصم المصاريف من المداخيل)،

تسجيل المبلغ الذي تلقته الجمعية في حسابها بالسجل اليومي للعمليات (أنظر المرفق رقم 16) في خانة المداخيل،

تحيين الرصيد بالسجل اليومي للعمليات (خصم المصاريف من المداخيل).

2.2.2. المداخيل نقدا

عندما تتلقى الجمعية أي مداخيل نقدية (اشتراكات، انخراطات، تبرع ...) فإن عملية الاستخلاص يجب أن تتم عن طريق الخطوات التالية :

تدوين العملية وجوبا بدفتر الوصولات[1] المخصص للمداخيل (أنظر المرفق رقم 8)،

تسليم وصل مؤرخ ومرقم وموقع مقابل المبلغ للطرف المسلم والاحتفاظ بنسخة من الوصل المسلم في أصل دفتر الوصولات،

تدوين العملية بتاريخها ومرجعها (رقم وتاريخ الوصل المسلم) في سجل الصندوق بخانة المداخيل،

إيداع المبلغ أو المبالغ المتسلمة بالحساب البنكي للجمعية في أجل لا يتعدى ثلاثة أيام مفتوحة بالنسبة للمدار الحضري وخمسة أيام مفتوحة بالمدار القروي.

تدوين العملية بتاريخها ومرجعها (رقم وتاريخ الوصل المسلم) في سجل الصندوق بخانة المصاريف،

تحيين رصيد الصندوق (خصم المصاريف من المداخيل)،

تدوين العملية بتاريخها ومرجعها (رقم وتاريخ وصل الإيداع المسلم من طرف البنك) في سجل البنك بخانة المداخيل،

تحيين الرصيد بسجل البنك للجمعية (خصم المصاريف من المداخيل).

تدوين العملية بتاريخها ومرجعها (رقم وتاريخ وصل الإيداع المسلم من طرف البنك) في السجل اليومي للعمليات بخانة المداخيل،

تحيين الرصيد بالسجل اليومي للعمليات (خصم المصاريف من المداخيل).

للإشارة فإنه يتوجب اعتماد دفتر وصولات موحد مرقم يكون تحت تصرف أمين المال بصفته المكلف بالتحصيل. كما أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال مقاصة[2] المداخيل والمصاريف بل تسجل كافة المداخيل طبقا لما تمت الإشارة إليه آنفا وتودع بالحساب كما تؤدى المصاريف طبقا لمسطرة الصرف أسفله، الشيء الذي من شأنه أن يسمح بتتبع كافة المداخيل وكافة المصاريف.

3.2.2. المداخيل العينية

بالنسبة للمداخيل العينية فإن المسطرة المتبعة تتجلى في الخطوات التالية :

تسليم وصل تسَلُُُُـم (أنظر المرفق رقم 13) للجهة المانحة مقابل التجهيز أو المواد المتسلمة بحيث يتم فيه توصيف التجهيز أو المواد المتسلمة.

تسجيل التجهيز أو المواد المتسلمة بدفتر الجرد.

ملحوظة هامة

في حالة تلقي الجمعية لمساعدات أجنبية يتعين التصريح بذلك مباشرة لدى الأمانة العامة للحكومة برسالة (أنظر المرفق رقم 14) تحدد المبالغ المحصل عليها ومصدرها داخل أجل ثلاثين يوما كاملة من تاريخ التوصل بالمساعدة[3].

3. المصاريف / النفقات

يتطرق هذا المحور إلى مجالات الصرف و مسطرة الصرف.

3.1. مجالات الصرف

تعتبر جمعيات دعم مدرسة النجاح إطارا مرنا لتنفيذ نفقات القرب[4] الخاصة بالمؤسسات التعليمية. وتشمل هذه النفقات التحملات الصغرى ذات الصبغة التدبيرية الملحة أو ذات الطبيعة الاستعجالية.

ولا يعني هذا أن جمعيات دعم مدرسة النجاح ستتكفل بكافة نفقات تسيير المؤسسة المعنية في المرحلة الحالية بحيث تستفيد هذه الأخيرة من حصتها من اعتمادات التسيير السنوية طبقا لحاجياتها ومعايير التوزيع داخل الجهة أو النيابة، أي أن الأكاديمية أو النيابة ستستمر في تدبير النفقات الأخرى وخصوصا الكبرى منها.

ويمكن إجمال مجالات نفقات القرب فيما يلي :

1.1.3. نفقات تدبيرية صغرى

وتشمل النفقات اللازمة لسد الخصاص في بعض وسائل العمل الأساسية للتدبير اليومي من لوازم تعليمية ولوازم معلوماتية صغيرة (أقراص مدمجة، حبر الطابعة، ...) ومن طباعة واستنساخ الوثائق ومراجع تربوية ومصاريف البريد. و يمكن أن تندرج فيها أيضا مصاريف اللوازم الطبية التي تخص اقتناء الطواقم الطبية (Kits médicaux) المطابقة للمواصفات التقنية المعمول بها داخل الوزارة.

2.1.3. نفقات الصيانة الوقائية

وتدخل فيها النفقات الصغيرة والضرورية للحفاظ على الحالة العامة للمؤسسة في وضعية حسنة والمساهمة في تأمين استمرار صيانتها بغية توفير ظروف مادية جيدة للمدرسين والتلاميذ وتحسين جمالية الفضاءات المدرسية والاعتناء بمحيط المؤسسات التعليمية. وتشمل هذه النفقات العقاقير والصباغة والعتاد الصغير والتجهيزات الصغيرة ولوازم التنظيف والتطهير ولوازم صحية، في حالة عدم توفيرها من طرف الأكاديمية.

3.1.3. نفقات التظاهرات المدرسية وتشجيع التميز

وتشمل بعض النفقات الجزئية المصاحبة لإقامة الاستقبالات والمناسبات المدرسية كالمساهمة في نفقات التغذية المرتبطة بالاستقبالات والمساهمة في نفقات توزيع الجوائز وكراء معدات المناسبات والملصقات وتنقل التلاميذ المشاركين في التظاهرات.

4.1.3. نفقات النوادي المدرسية

وتهم تمويل أنشطة بعض الأندية ذات الطبيعة التربوية داخل المؤسسة مثل أندية المسرح والسينما والموسيقى والبيئة. ويتعلق الأمر بمقتنيات وسائل العمل الصغيرة ومكتريات صغيرة مرتبطة بخدمات التنشيط ونفقات التواصل والنشر.

5.1.3. نفقات استثنائية

ويخص هذا المجال بعض النفقات الناتجة عن تدبير ظروف استثنائية والتي قد ينجم عنها تعثر أو عرقلة للسير العادي للمؤسسة التعليمية كانقطاع مفاجئ للتموين عن المطاعم و الداخليات أو كانهيار سور أو عطب مفاجئ غير متوقع مثلا، كما تندرج ضمن هذه الخانة نفقات غير متوقعة ناجمة عن إعمال المخطط المدرسي للوقاية من المخاطر وتدبير الأزمات.

وفي جميع الأحوال وكيفما كانت درجة الاستثناء، يجب استشارة النائب الإقليمي بصفته ممثلا عن الجهة المانحة، بصفة قبلية، أي قبل الشروع في صرف هذا النوع من النفقات.

وعلى العموم تتكون نفقات الجمعية من المصاريف التالية:

مصاريف التجهيزات، وتهم جميع التجهيزات التي ستقتنيها الجمعية خلال السنة كالتجهيزات المكتبية والتجهيزات المنقولة.

مصاريف التسيير وتشمل:

مصاريف الأنشطة التي تحتاجها الجمعية لإنجاز أنشطتها. وهي متعددة ومختلفة بحسب أنشطة كل جمعية، مثل شراء أدوات الرسم بالنسبة لمعمل تربوي.

مصاريف عامة، وهي التي تحتاجها الجمعية لتتبع عملها اليومي بغض النظر عن حاجيات ومصاريف الأنشطة مثل لوازم المكتب، والبريد و مصاريف التنقل[5] frais de transport.

و تجدر الإشارة إلى أن هذه النفقات رغم أولويتها ليست حصرية بل يمكن أن تتسع باتساع موارد الجمعية وشراكاتها لتشمل مجالات أخرى كالنقل المدرسي أو التكوين مثلا.

على أنه في المقابل لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتحمل الجمعية تعويضات التنقل أو التأطير (Indemnités de déplacement ou d’encadrement) وكذا نفقات الأجور، كما أن الجمعية لا يمكن أن تتحمل بصفة كلية مصاريف التظاهرات المدرسية وتشجيع التميز بل يجب أن تكون مساهما بالإضافة إلى مساهمين آخرين.

3.2. مسطرة الصرف

تكتسي مسطرة الصرف أهمية بالغة من حيث تحديد المتدخلين وإبراء ذمة الجمعية تجاه المتعاملين معها. ويجب اللجوء إلى المنافسة كقاعدة عامة تضمن حصول الجمعية على أحسن العروض.

هذا و يمكن، بالنسبة للمؤسسات المتواجدة بالمناطق ذات الطابع القروي أو المناطق الجبلية الوعرة والمناطق النائية التي تبعد عن المراكز التجارية والتي يصعب إيجاد متنافسين بها بخصوص بعض المواد، الترخيص بمباشرة الاقتناء دون إعمال قاعدة المنافسة من طرف النائب الإقليمي وذلك بصفته ممثلا عن الجهة المانحة.

و تنقسم مسطرة الصرف إلى آليتين أساسيتين هما آلية الشراء بواسطة سند الطلب (Bon de Commande) و آلية الشراء بواسطة سند الصندوق (Bon de Caisse).

1.2.3. آلية الشراء بواسطة سند الطلب(Bon de Commande)

يمكن القيام بواسطة سندات الطلب، باقتناء توريدات (Fournitures) وبإنجاز أشغال أو خدمات حسب ما هو محدد في خانات الميزانية. وذلك طبقا للخطوات التالية :

1. التعبير عن الحاجيات

يتم التعبير عن الحاجيات في إطار برنامج العمل السنوي للجمعية، وبالنسبة للحاجيات ذات الصبغة الاستعجالية وغير المتوقعة يعتبر توقيع الرئيس لازما. وتدرج هذه الحاجيات في إطار طلب عروض أثمان (Demande de devis).

2. طلب عرض أثمان(Demande de devis)

توجه على الأقل 03 طلبات عروض الأثمان إلى ثلاثة ممونين في نفس التاريخ وتتضمن تحديد مدة إرجاع الرد التي ينبغي ألا تتعدى 15 يوما (المرفق 2). ويتعين تحديد أوصاف ونوعية المواد أو التجهيزات المطلوبة.

3. تحديد الممون

تكون لجنة للمشتريات منبثقة عن المكتب المسير للجمعية يختارها الرئيس، للبث في عروض الأثمان وتحديد الممون. ويجب أن تضم بالإضافة إلى كل من الرئيس وأمين المال أعضاء آخرين من المكتب.

تعتمد اللجنـة العرض الأقل ثمنا Le moins disant وفي حالـة ما إذا اعتمدت العرض الأكثر نفعا Le mieux disant بغض النظر عن الأقل ثمنا، يجب عليها تبرير ذلك في محضر اجتماع اللجنة ببيان تطبيق مقياس الجودة / الثمن Qualité/Prix.

تحرر اللجنة محضر اجتماع دراسة عروض الأثمان (Devis) وفق النموذج المتضمن في المرفق رقم 15؛ بحيث يتضمن نتيجة التداول ويوقع وجوبا من طرف كافة أعضاء اللجنة؛ ويتم بعد تسجيل وتأريخ وحفظ هذا المحضر بأرشيف الجمعية.

4. إعداد سند الطلب

يستدعى الممون الذي وقع عليه الاختيار لتسلم سند الطلب (المرفق رقم 5). ويعتبر سند الطلب تعبيرا رسميا عن طلب التزود من طرف الجمعية. ويجب التأكد مسبقا من توفر الموارد المالية الضرورية لتغطية هذه النفقة.

5. تسليم السلع أو الخدمات أو انجاز الأشغال

يعاين أمين المال هذه العملية ويتأكد من الانجاز طبقا للمواصفات المتضمنة في سند الطلب، وبعد الانتهاء يتم التوقيع على سند التسليم Bon de livraison(المرفق رقم 6) من طرف أمين المال والممون.

6. الإدلاء بالفاتورة

تسلم الفاتورة (المرفق رقم 7) من طرف الممون طبقا لما تم تسليمه فعلا من مواد وخدمات وأشغال أي ما هو مبين في وثيقة سند التسليم. ويراقب أمين مال الجمعية الأثمنة الفردية والمجاميع ويسلمها قصد التصديق لرئيس الجمعية. وبناء عليه ينبغي أن تحمل الفاتورة عبارتي "عمل منجز / خدمة منجزة" "Service fait" و قابل للأداء"Bon à Payer" . و يستحسن أن تكون هاتين العبارتين بواسطة خاتم .(Cachet)

7. الأداء

يمثل الأداء بالشيك القاعدة في جميع الحالات، ويحمل بالضرورة توقيعي كل من رئيس الجمعية وأمين المال.

يتم إعداد ملف عملية الأداء ويتضمن الوثائق التالية :

محضر لجنة البث في عروض الأثمان الواردة على الجمعية مرفوقا بعروض الأثمان (Devis) المقدمة من طرف مختلف المتنافسين ؛

النسخة الأصلية لسند الطلب ؛

سند التسليم ؛

النسخة الأصلية للفاتورة ؛

الشيك الخاص بالعملية.

يحرر الشيك في اسم الممون أو في اسم المقاولة الحائزة على سند الطلب. ويجب أن يكون مسطرا (barré) ومدونا عليه عبارة غير قابل للتظهير endossable) (Non حتى يودع الشيك في الحساب البنكي للمعني بالأمر.

وإذا كان الممون لا يتوفر على حساب بنكي، فيتم الاقتصار على عبارة شيك غير قابل للتظهير endossable) (Chèque non حتى يتمكن من سحبه نقدا.

تحفظ وجوبا نسخة (Photocopie) من الشيك الموقع في الملف الخاص بالعملية مع الوثائق المذكورة أعلاه.

يسلم الشيك للممون بعد أن يوقع في سجل تسليم الشيكات (أنظر المرفق رقم 20) وتحفظ جذور الشيكات بدفاترها (Talons de chèques) في أرشيف الجمعية.

8. التقييدات المحاسبية

تدون العملية بمختلف مراجعها وتواريخها في السجل اليومي للعمليات (أنظر المحور الخاص بمسك السجلات المحاسبية). كما تدون العمليات المؤداة عن طريق الشيك في سجل البنك ويحين الرصيد في كلا السجلين.

2.2.3. آلية الشراء بواسطة سند الصندوق ) Bon de Caisse (

يتطلب التسيير اليومي لأنشطة الجمعية بعض المصاريف الصغرى المستعجلة. وبالتالي يستحسن إحداث صندوق صغير (أقل من 500 درهم) على مستوى الإدارة من أجل التمكن من صرف النفقات في الوقت المناسب. ومن شأن ذلك أن يسهل التسيير اليومي. غير أن استعمال الصندوق يجب أن يكون منظما ومهيكلا مع تحديد المسؤول عنه.

لذا فكل نفقة، مهما قلت أهميتها، يجب أن يتم تحملها عن طريق مستند إثباتي (سند أو إبراء).

وعليه، بالنسبة للعمليات ذات المبالغ القليلة (أقل من 500 درهم) والتي يكون المتعامل معه لا يتوفر على حساب بنكي (مالك ناقلة بضائع مثلا) فإن الأداء يتم نقدا. وفي هذه الحالة يجب الأداء بواسطة سندات الصندوق حسب الخطوات التالية :

  1. تمويل الصندوق (Alimentation de la caisse)

لهذه الغاية تتبع العمليات التالية:

تحرير إذن بالسحب بمبلغ العملية من الحساب البريدي أو حساب الخزينة للجمعية (المرفق 10)،

تسجيل العملية بسجل البنك كمصاريف (المرفق 17)،

تحيين الرصيد بسجل البنك،

تسجيل العملية بسجل الصندوق كمداخيل (المرفق 18)،

2. تعبئة الأمر بالأداء بمبلغ العملية وتوقيعه من طرف الرئيس (المرفق 9)،

  1. تعبئة سند الصندوق بمبلغ العملية (المرفق 11)،

4. تسليم المعني بالأمر مبلغ السلعة أو الخدمة مقابل توقيع سند تسلم المبلغ (bon de réception) (أنظر المرفق 12)،

  1. تسجيل العملية بسجل الصندوق كمصاريف،
  2. تحيين الرصيد بسجل الصندوق للجمعية،

7. تسجيل العملية بالسجل اليومي للعمليات كمصاريف (المرفق 16)،

  1. تحيين الرصيد بالسجل اليومي للعمليات.

ملاحظات مهمة بخصوص عمليات الصندوق

يجب اعتماد دفتر لسندات الصندوق وآخر لسندات التسلم موحدين ومرقمين تسلسليا.

  • عمليات الصندوق، تجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب الاحتفاظ بمبالغ مالية في شكل سيولة أكثر من 500 درهم بحوزة الرئيس أو أمين المال على إثر تحصيلها. بل يجب إما تسليمها لأصحابها أو إيداعها في الحساب. وذلك درءا للمسؤولية وإبراء للذمة، خصوصا وأن الجمعية لا تتوفر على خزنة حديدية.

4. مسك السجلات المحاسبية ووثائق الإثبات

يشمل التوثيق المالي، عمليات مسك السجلات والدفاتر المحاسبية بالإضافة إلى حفظ كل وثائق الإثبات والمستندات والمحاضر التي ارتكزت عليها كل العمليات المالية خلال سنة مالية بعينها.

وتعتبر السجلات المحاسبية بمثابة وثيقة أساسية تستند إليها جميع المعاملات المالية، وتتيح للمستعملين الحصول على المعلومات الكافية حول طبيعة العمليات المنجزة كما يستند إليها عند تسليم المهام (المرفق رقم 24) بمناسبة تغيير أمين المال أو رئيس الجمعية.

غير أن مسك السجلات والدفاتر المحاسبية وحفظ الوثائق لا ينحصر في مستوى تخزين المعطيات والمعومات المالية، بل يتجاوزه إلى إصدار التقارير وإبلاغ المعلومة الصحيحة للأجهزة المسؤولة أو المانحة قصد اتخاذ التدابير والقرارات المناسبة. وتمسك هذه السجلات في دفاتر موحدة، مرقمة الصفحات ومؤشر عليها من طرف الرئيس وعضو من المكتب غير أمين المال. ويشار في الصفحة الأولى إلى عدد صفحات السجل.

وعليه فإن مبدأي الوضوح والشفافية في التسيير المالي يقتضيان مسك السجلات والدفاتر المحاسبية التي يتسنى من خلالها تتبع المداخيل والمصاريف بشكل يومي.

  1. .1. مسك السجلات المحاسبية

1.1.4. السجل اليومي للعمليات

يتعلق الأمر بوثيقة أساسية بالنسبة للمحاسبة وهي تجمع كافة العمليات المسجلة في المستندات المحاسبية (البنك والصندوق)، كما أن هذا السجل يعتبر أيضا بمثابة مرجع من أجل إعداد التقارير المالية.

الرقم الترتيبي للعملية

المرجع

تاريخ العملية

بيان العملية

المبلغ

الرصيد

مداخيل

مصاريف

المنقول

.................

01

02

03

04

05

يعتبر السجل اليومي سجلا جامعا لكل العمليات سواء منها التي تم أداءها عن طريق البنك أو تلك التي تم أداءها نقدا. وتقيد كل عملية على حدة في السجل بمراعاة التسلسل الزمني مع الإشارة إلى مراجع الأداء (فاتورة، سند الصندوق ...).

2.1.4. سجل البنك

تقيد في سجل البنك جميع المداخيل التي تم استخلاصها و جميع المصاريف التي تم أداؤها عن طريق البنك بواسطة الشيك.

الرقم الترتيبي للعملية

المرجع

تاريخ العملية

بيان العملية

المبلغ

الرصيد

مداخيل

مصاريف

المنقول

.................

01

02

03

04

05

  • للتأكد من رصيد الحساب البنكي المقدم من طرف البنك يجب المقابلة (Rapprochement) بين العمليات المسجلة في سجل البنك وتلك المسجلة في الكشوفات البنكية.

3.1.4. سجل الصندوق

تقيد في سجل الصندوق جميع المداخيل التي تم استخلاصها و جميع المصاريف التي تم أداؤها نقدا، ويمثل الأداء نقدا استثناءا، في حين يعتبر الأداء عن طريق الشيك هو القاعدة.

الرقم الترتيبي للعملية

المرجع

تاريخ العملية

بيان العملية

المبلغ

الرصيد

مداخيل

مصاريف

المنقول

.................

01

02

03

04

05

تعتبر كل هذه السجلات ضرورية بحيث يتم من خلالها تقييد جميع العمليات المالية التي تم إجراءها.

و يتم تحيين الرصيد بعد كل عملية بحيث يكون مجموع رصيدي كل من الصندوق والبنك هو الرصيد المسجل بالسجل اليومي للعمليات. وفي مؤخرة كل صفحة من السجل يعتبر الرصيد منقولا(Report) للصفحة الموالية إذ يجب إعادة كتابته.

4.1.4. سجل الجرد

يسجل بسجل الجرد العتاد والمعدات التي تم اقتناؤها أو التوصل بها عن طريق هبات ويدون عليها رقم الجرد الخاص بها.

الرقم الترتيبي

نوع التجهيزات

المصدر

المرجع

رقم الجرد

تاريخ الحيازة

القيمة عند الحيازة

تاريخ الحذف

مراجع الحذف

01

02

03

04

05

يتم تحيين سجلات الجرد بصفة سنوية، بحيث يحذف من السجلات العتاد والمعدات الغير قابلة للاستعمال والمتلاشية ويدون محضر في الموضوع.

العتاد الصغير (fongible) والذي تقل قيمته عن 100 درهم (أقلام، أقراص مدمجة ...)، بالإضافة للمواد المخصصة للاستهلاك اليومي (consommables) مثل حبر الطابعة، لا يسجل بدفاتر الجرد وإنما يتداول طبقا لمبادئ المحاسبة المادية (المرفق رقم 23).

  1. .2. حفظ وثائق الإثبات

تعتمد المحاسبة عند تسجيلها للعمليات التي تقوم بها الجمعيات على وثائق إثبات قانونية تبين طبيعة العملية وقيمتها. وتكتسي هذه الوثائق أهمية قصوى إذ تعتبر حججا تثبت بأن الجمعية أنجزت فعلا عملياتها بكامل الشفافية في نطاق الأغراض المسطرة في قانونها الأساسي.

ويمكن للشركاء والجهات المانحة مطالبة إدارة الجمعية بوثائق الإثبات عن المنح المتوصل بها وإلا فإن المصاريف غير المثبتة تمس بمصداقية الجمعية الداخلية والخارجية و تترتب عنها مسؤولية قانونية أمام المؤسسات المختصة.

ويمكن التمييز بين نوعين من وثائق الإثبات :

  1. وثائق إثبات خارجية : تطالب بها الجمعية الأطراف الخارجية التي تتعامل معها، مثل الفاتورة أو كشف بنكي.
  2. وثائق إثبات داخلية : تحرر من طرف إدارة الجمعية قصد تبرير العمليات المنجزة، مثل وصل المداخيل وسند المصاريف.

ويتعين حفظ وثائق الإثبات لمدة لا تقل عن خمس سنوات من أجل تقديمها لدى كل مراقبة من أعضائها أو من طرف الجهات المانحة للتمويل أو المكلفة بمهمة المراقبة.

5. التتبع والتقييم

تكتسي عملية مراقبة وتتبع بنود الميزانية، وتحيينها بانتظام حسب الأحداث والمتغيرات أهمية خاصة في مجال تسيير مالية الجمعية (حذف مصاريف لأسباب قاهرة ...) بحيث تقتضي عملية التتبع والمراقبة إصدار وضعيات مالية بدورية منتظمة تمكن من:

تحديد المبلغ الباقي بشكل دوري على مستوى البنك بالنسبة لكل مشروع على حدة،

مراقبة النفقات حسب كل مشروع،

مسك محاسبة، أي تدوين جميع العمليات بالسجلات بشكل يومي، بالنسبة لكل مشروع إذا اقتضى الأمر ذلك،

الإطلاع على مدى التقدم الحاصل في إنجاز المشروع المذكور،

تتبع استعمال الميزانيات المدفوعة،

التمييز بين أموال مختلف الشركاء.

التقرير السنوي

يتعين على كل جمعية أن تقوم بإعداد تقرير سنوي وأن تعرضه على أنظار الجمع العام. ويتضمن هذا التقرير النتائج المحصلة بالنظر إلى الأهداف المحددة. كما أنه يعكس الحالة الصحية المالية للجمعية. ويشتمل هذا التقرير على مختلف المداخيل/ المصاريف المنجزة خلال السنة، والوضعية الإجمالية للخزينة (البنك والصندوق) والوضعية حسب كل مشروع. و أخيرا، من المهم أن تتم الإشارة في هذا التقرير إلى مختلف النواقص أو المشاكل التي تمت مواجهتها وكذا الدروس المستخلصة.

وللإشارة فإنه تطبيقا لمقتضيات الفصل 32 مكرر مرتين، من الظهير الشريف الصادر بتاريخ 15 نوفمبر 1958 الخاص بتنظيم حق تأسيس الجمعيات، فإنه "يتعين على الجمعيات التي تتلقى دوريا إعانات يتجاوز مبلغها عشرة آلاف درهم من إحدى الجماعات و المؤسسات العمومية أو الشركات التي تساهم الدولة أو الجماعات والمؤسسات السالفة الذكر في رأسمالها كليا أو جزئيا، أن تقدم حساباتها للهيئات التي تمنحها الإعانات المذكورة".

ويمكن اعتماد نموذج التقرير المالي المرفق بهذا الدليل (المرفق رقم 15) مع ضرورة تكييفه مع خصوصيات المجال المتواجدة فيه المؤسسة. و يجب أن يتضمن التقرير الوضعية المالية الإجمالية للجمعية وأن لا يقتصر فقط على الإعانة المقدمة من طرف الأكاديمية. ويرسل هذا التقرير إلى كل من مجلس تدبير المؤسسة والنيابة الإقليمية التي تتواجد المؤسسة داخل ترابها قبل 15 يناير من السنة التي تلي تلقي المنحة أو الإعانة.

مـلـحــقــات

المرفق 1

نموذج وثيقة الميزانية

المداخيل

المصاريف

بنود الميزانية

المبلغ

المجال

بنود الميزانية

المبلغ

مداخيل قارة

نفقات تدبيرية صغرى

لوازم تعليمية صغيرة

لوازم معلوماتية صغيرة (أقراص مدمجة، حبر الطابعة، ...)

مراجع تربوية

طباعة وإعادة إنتاج الوثائق

وثائق

مصاريف البريد

مجموع المداخيل القارة

نقل البضائع

مداخيل الأنشطة

مجموع النفقات التدبيرية الصغرى

الصيانة الوقائية

عقاقير وصباغة

عتاد صغير وتجهيز صغير

لوازم التنظيف و التطهير

لوازم صحية

مجموع الصيانة الوقائية

التظاهرات المدرسية وتشجيع التميز

مساهمة في نفقات الاستقبالات

مساهمة في نفقات توزيع الجوائز

كراء معدات المناسبات واقتناء الملصقات

مجموع مداخيل الأنشطة

تنقل المشاركين في التظاهرات

المنح والهبات

مجموع التظاهرات المدرسية وتشجيع التميز

النوادي المدرسية

مقتنيات وسائل العمل الصغيرة

مكتريات صغيرة لخدمات التنشيط

نفقات التواصل والنشر

مجموع النوادي المدرسية

نفقات استثنائية

تحمل استثنائي ومؤقت لانقطاع التموين

مجموع المنح والهبات

نفقات غير متوقعة ناجمة عن تدبير الأزمات

مداخيل استثنائية

مجموع النفقات الاستثنائية

المجموع العام

المجموع العام

نموذج طلب عرض أثمان

المرفق 2

الجمعية : ..........................................

العنوان : ..........................................

الهاتف/الفاكس: ...................................

طلب عرض أثمان رقمDemande de devis N°: ………………

السنة المالية ………………………

الكمية

Quantité

التعيين

Désignation

رقم الترتيب

…………………………………………………………………………………………

..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

........................................................................................................................................

حرر ب……………………بتاريخ ……………..

رئيس الجمعية أو الشخص المفوض له

نموذج عرض أثمان

المرفق 3

إسم الممون أو الشركة أو المقاولة

.......................

رقم الضريبة المهنية : Patente

..................

رقم ص . و . ض . ج

.......................

رقم القيد في السجل التجاري:

..................

العـنوان الاجتماعي

.......................

الهاتف والفاكس

..................

Devis N : …………… رقم : عرض أثمان

السنة المالية ………………………

الثمن الإجمالي

Prix total

الثمن الفردي

Prix unitaire

الكمية

Quantité

التعيين

Désignation

رقم الترتيب

.........................................................................................................................

....................................................................................................................................

........................................................................................

.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

.......................................................

TOTAL ( HORS TVA EN DH )المجموع دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة

TOTAL TVA مجموع الضريبة على القيمة المضافة

TOTAL TTC EN DH ) المجموع باحتساب الضريبة على القيمة المضافة

Arrêté le présent Devis à la somme de :……………………………………

…………………………………………………………………………………….

Fait à …………………… le ……………………………….

توقيع الممون

توقيع أعضاء لجنة فتح الأظرفة في خلف الوثيقة

الجمعية : .........................................

العنوان :.........................................

………………………………………

الهاتف/الفاكس.....................................

نموذج محضر اجتماع لجنة دراسة عروض الأثمان

المرفق 4

محضر اجتماع لجنة دراسة عروض الأثمان

رقم.....................

اجتمعت لجنة البث في عروض الأثمان لجمعية مدرسة النجاح بمؤسسة ..............................

بتاريخ ........................ على الساعة...............وقد حضر الاجتماع :

السيد .............. رئيسا ؛

السيد .............. أمين المال ؛

السيد .............. عضو بمكتب الجمعية ؛

السيد .............. عضو بمكتب الجمعية ؛

في حين تغيب السادة :

............................................ ؛

............................................ ؛

وذلك من أجل البث في طلبات عرض الأثمان عدد .............بتاريخ................. والمتعلقة ب..............................................

عند افتتاح الجلسة تلا رئيسها لائحة المتنافسين المتوصل بعروضهم في الأجل سواء بواسطة البريد المضمون أو التي تم إيداعها مقابل إيصالات لدى إدارة الجمعية.

وتم حصر لائحة المتنافسين في :

-.................................................

- ................................................

-.................................................

وتم بعد ذلك شرع في دراسة الأثمان المدلى بها في طلبات المتنافسين حيث أسفرت الدراسة على النتائج المتضمنة في الجدول التالي:

المتنافسون

العروض المالية

بالأرقام

بالحروف

وبعد المداولـة ومقارنة عروض الأثمان من جهـة، ومع المواصفـات المحددة في طلب عروض الأثمان، وقع اختيـار اللجنـة على عرض المتنافس .......................................... ، والذي قدم العرض المالي البالغ قدره : ........................ درهما ............................................................................... (بالحروف) درهما .

ملحوظة هامة :

يجب على اللجنة في حالة عدم اختيارها العرض الأقل ثمنا Le moins disant أن تضمن في محضرها، في حالة ما إذا اعتمدت العرض الأكثر نفعـا Le mieux disant بغض النظر عن الأقل ثمنا، تبرير ذلك ببيان تطبيق مقياس الجودة/الثمن Prix / Rapport Qualité.

حرر ب................في.................

توقيعات أعضاء اللجنة

أسماء أعضاء اللجنة

التوقيعات

نموذج سند الطلب

المرفق 5

الجمعية : .........................................

العنوان :.........................................

………………………………………

الهاتف/الفاكس.....................................

Bon de Commande N° : …………… رقم : سند الطلب

السنة المالية ………………………

Nom et Prénom du fournisseur……….………………………..…إسم الممون

Adresse :…………………………..………………………………عنوان الممون

الثمن الإجمالي

Prix total

الثمن الفردي

Prix unitaire

الكمية

Quantité

التعيين

Désignation

رقم الترتيب

.........................................................................................................................

....................................................................................................................................

........................................................................................

.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

.......................................................

TOTAL ( HORS TVA EN DH )المجموع دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة

TOTAL TVA مجموع الضريبة على القيمة المضافة

TOTAL ( TTC EN DH ) المجموع باحتساب الضريبة على القيمة المضاف

حرر ب……………………بتاريخ ……………..

أمين المال أو الشخص المفوض له

نموذج سند التسليم

المرفق 6

إسم الممون أو الشركة أو المقاولة

.......................

رقم الضريبة المهنية : Patente

..................

رقم ص . و . ض . ج

.......................

رقم القيد في السجل التجاري:

..................

العـنوان الاجتماعي

.......................

الهاتف والفاكس

..................

Bon de Livraison N °:………… رقم : سند التسليم

السنة المالية …….… سند الطلب رقم : .............. بتاريخ : .................

الكمية

Quantité

التعيين

Désignation

رقم الترتيب

…………………………………………………………………………………………

..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

........................................................................................................................................

Fait à ……….…………… le حرر ب……………………بتاريخ ……………..

توقيع الممون

ملحوظة : تحمل وجوبا توقيع المسؤول عن مخزن الجمعية (أمين المال)

نموذج الفاتورة

المرفق 7

إسم الممون أو الشركة أو المقاولة

.......................

رقم الضريبة المهنية : Patente

..................

رقم ص . و . ض . ج

.......................

رقم القيد في السجل التجاري:

..................

العـنوان الاجتماعي

.......................

الهاتف والفاكس

..................

Facture N° : …………… فاتورة رقم :

السنة المالية …………………… سند الطلب رقم : .............. بتاريخ : .................

الثمن الإجمالي

Prix total

الثمن الفردي

Prix unitaire

الكمية

Quantité

التعيين

Désignation

رقم الترتيب

.........................................................................................................................

....................................................................................................................................

........................................................................................

.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

.......................................................

TOTAL ( HORS TVA EN DH )المجموع دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة

TOTAL TVA مجموع الضريبة على القيمة المضافة

TOTAL TTC EN DH ) المجموع باحتساب الضريبة على القيمة المضافة

Arrêté la présente facture à la somme de : ……………..…………......………………… …………………………………….....................................…………..............……………..

Fait à ………………………… le ……………………………….

توقيع الممون

ملحوظة : يجب أن تحمل الفاتورة وجوبا تأشيرة رئيس الجمعية أو الشخص المفوض له

تحمل الفاتورة وجوبا عبارتي :

ـ “ عمل منجز / خدمة منجزة “ Service fait “ .

ـ “ قابل للأداء “ Bon à Payer”

نموذج وصل المداخيلBon de recette

المرفق 8

جمعية دعم مدرسة النجاح .............. في:.....................

المؤسسة:……..……..

وصل مداخيل

رقم .........../............

أنا الموقع أسفله ................................................................................

بصفتي............................................................................................

تسلمت من السيد:...............................................................................

مبلغ (شيك/نقدا).................................................................................

.....................................................................................................

الإمضاء: ..................................

أمين المال

نموذج أمر بالأداء

المرفق 9

جمعية دعم مدرسة النجاح ........... في:...................

المؤسسة:……..……..

أمر بالأداء

رقم .........../............

أنا الموقع أسفله ...............................................................................

بصفتي............................................................................................ أرخص بأداء مبلغ مالي قدر..................................................................

.....................................................................................................

لتغطية النفقات الخاصة ب:...................................................................

..................................................................................................... الإمضاء: ..................................

الرئيس أو من ينوب عنه

نموذج إذن بالسحب من الحساب البنكي

المرفق 10

جمعية دعم مدرسة النجاح ...............في:............

المؤسسة:……..……..

إذن بالسحب من الحساب البنكي

رقم .........../............

أنا الموقع أسفله ...............................................................................

بصفتي...........................................................................................

أرخص بسحب مبلغ مالي قدره:.............................................................

............................................................................من حساب الجمعية.

لتغطية النفقات الخاصة ب:...................................................................

.....................................................................................................

الإمضاء: ..................................

الرئيس أو من ينوب عنه

جمعية دعم مدرسة النجاح .............. في:........................

المؤسسة:……..……..

سند الصندوق

رقم .........../............

المبلغ.........................................................................................................................................................................................

لأجل............................................................................................................................................................................................................................................................................................

الإمضاء: ..................................

أمين المال

نموذج سند الصندوق

المرفق 11

جمعية دعم مدرسة النجاح ............. في:..................

المؤسسة:……..……..

سند تسلم

رقم .........../............

أنا الموقع أسفله..................................................................................

بصفتي..............................................................................................أشهد أني تسلمت من السيد...................................................................

مبلغا ماليا قدره:.................................................................................

وذلك في مقابل ب:...............................................................................

......................................................................................................

الإمضاء: ..................................

نموذج سند تسلم مبالغ نقدية

المرفق 12

نموذج وصل تسلم تجهيز

المرفق 13

جمعية دعم مدرسة النجاح .............. في:......................

المؤسسة:……..……..

وصل تسلم تجهيز

رقم .........../............

أنا الموقع أسفله .................................................................................

بصفتي.............................................................................................

أشهد أني تسلمت من :..........................................................................

التجهيز التالي (المواصفات):.............................................................

......................................................................................................

......................................................................................................

......................................................................................................

الإمضاء: ..................................

نموذج التصريح بتلقي الجمعية لمساعدة أجنبية

وذج وصل تسلم تجهيز

المرفق 14

اسم الجمعية

العنوان

رئيس الجمعية المسماة

“…....................................................”

إلى

السيد الأمين العام للحكومة

مديرية الجمعيات و المهن المنظمة، حي الوزارات شالة

الرباط

الموضوع: التصريح بتلقي الجمعية لمساعدة أجنبية.

و بعد، عملا بمقتضيات الفصل 32 مكرر من الظهير الشريف رقم 376.58.1 الصادر بتاريخ 3 جمادى الأول 1378 ه الموافق ل 15 نونبر 1958 بتنظيم حق تأسيس الجمعيات كما وقع تتميمه و تغيير؛

شرفني أن أصرح لديكم بتلقي الجمعية المسماة “…....................................................”

بالمساعدات التالية:

-

-

-

و قد تم تخصيص هذه المساعدات ل…...............................................

و تفضلوا، السيد الأمين العام للحكومة، بقبول عبارات التقدير و الاحترام.

حرر ب...................... ، في..............................

المرفقات: نسخة من بيان كشف الحساب المتعلق بالمساعدة المذكورة.

نموذج التقرير المالي

وذج وصل تسلم تجهيز

المرفق 15

التقرير المالي

الجمع العام العادي رقم: …...............

السنة: …...............................

المداخيل

المصاريف

الفقرات

المبلغ

الفقرات

المبلغ

مداخيل قارة

أ- مصاريف التجهيزات

مداخيل الأنشطة

ب- مصاريف الأنشطة

المنح والهبات

د- مصاريف التسيير

مداخيل استثنائية

ج- مصاريف استثنائية

المجموع العام

المجموع العام

التحليل:

حلل العلاقة بين المصاريف والمنجزات

وضح نسب مصاريف التسيير بعلاقة مع المجموع العام

وضح نسب مصاريف التسيير بعلاقة مع مصاريف الأنشطة

وضح نسب مصاريف الأنشطة بعلاقة مع مجموع العام

قم بتبرير النتيجة المحصل عليها في الرصيد إن كانت إيجابية فلماذا وإن كانت سلبية فلماذا.

…..................................................................................................

…..................................................................................................

الاستدامة المالية : وضح ما هي السياسة التي تم إتباعها من أجل ضمان الاستدامة المالية

…..................................................................................................

…..................................................................................................

الإمضاء

أمين المال الرئيس

نموذج السجل اليومي للعمليات

وذج وصل تسلم تجهيز

المرفق 16

الرقم الترتيبي للعملية

المرجع

تاريخ العملية

بيان العملية

المبلغ

الرصيد

مداخيل

مصاريف

المنقول

.................

01

02

03

04

05

06

07

08

09

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

نموذج سجل البنك

وذج وصل تسلم تجهيز

المرفق 17

الرقم الترتيبي للعملية

المرجع

تاريخ العملية

بيان العملية

المبلغ

الرصيد

مداخيل

مصاريف

المنقول

.................

01

02

03

04

05

06

07

08

09

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

نموذج سجل الصندوق

وذج وصل تسلم تجهيز

المرفق 18

الرقم الترتيبي للعملية

المرجع

تاريخ العملية

بيان العملية

المبلغ

الرصيد

مداخيل

مصاريف

المنقول

.................

01

02

03

04

05

06

07

08

09

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

نموذج سجل الجرد Registre d’inventaire

وذج وصل تسلم تجهيز

المرفق 19

الرقم الترتيبي

نوع التجهيزات

المصدر

المرجع

رقم الجرد

تاريخ الحيازة

القيمة عند الحيازة

تاريخ الحذف

مراجع الحذف

01

02

03

04

05

06

07

08

09

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

نموذج سجل تسليم الشسكات

وذج وصل تسلم تجهيز

المرفق 20

رقم الشيك*

التاريخ

المبلغ

الطرف القابض

التوقيع

ملاحظــات

* يراعى ترتيب الشيكات ،وتسجل جميع الشيكات بما فيها الملغاة بحيث تسجل هذه الأخيرة بملاحظة "ملغى".

الرقم

التاريخ

موضوع المراسلة

المصدر

نموذج سجل الواردات Registre arrivées

وذج وصل تسلم تجهيز

المرفق 21

نموذج سجل الصادرات Registre départs

وذج وصل تسلم تجهيز

المرفق 22

الرقم

التاريخ

موضوع المراسلة

موجهة إلى

ملاحظات

نموذج سجل الخزين

وذج وصل تسلم تجهيز

المرفق 23

التاريخ

المادة

الوحدة*

الدخول

الخروج

الباقي بالخزين

ملاحظات

*وحدة القياس، مثل الكيلوغرام أو المتر،

نموذج محضر تسليم المهام المالية

المرفق 24

جمعية دعم مدرسة النجاح ............ في:.........................

المؤسسة:.................

محضر تسليم المهام المالية

تم في التاريخ المشار إليه أعلاه بمؤسسة ..........................................................................

وبحضور السيد(ة) .....................................................................رئيس الجمعية،

تسليم المهام

بين السيد(ة)....................................................أمين المال السابق

و السيد(ة)......................................................أمين المال الجديد

وبعد الاطلاع على الوضعية المالية للجمعية ومراجعة السجلات المحاسبية تم حصر الوضعية المالية فيما يلي:

الرصيد بالبنك

الرصيد بالصندوق

المجموع

ولقد تسلم أمين المال الجديد المبلغ المتبقي بالصندوق وهو (بالأرقام)...........................................................

(بالحروف)....................................................................................................

وبناء عليه تم حصر كل من السجل اليومي للعمليات وسجل الصندوق وسجل البنك في تاريخه.

وبعد ذلك تم الإطلاع على جميع الوثائق والتقارير والسجلات المعتمدة في التسيير المالي للجمعية، تم تسليم هذه الوثائق لأمين المال الجديد وهي على الشكل التالي :

- السجل اليومي للعمليات

- سجل البنك

- سجل الصندوق

- دفتر الجرد

- سجل تسليم الشيكات

- دفتر/دفاتر الشيكات وجدور الشيكات المستعملة.

- التقرير المالي عن السنة الماضية

- وثيقة الميزانية للسنة الجارية

- دفاتر الوصولات المعتمدة لدى الجمعية (وصل مداخيل، أمر بالأداء،إذن بالسحب من الحساب البنكي، سند الصندوق، سند تسلم، وصل تسلم تجهيز،...)

هذا بالإضافة لكل وثائق الأرشيف المالي للجمعية.

وقد تم تسجيل الملاحظات التالية:

1-----------------------------------------------------------------2--------------------------------------------------------------

3--------------------------------------------------------------

توقيع أمين المال السابق توقيع أمين المال الجديد توقيع رئيس الجمعية

[1] يمكن اعتماد النماذج المتداولة والتي تباع في المكتبات.

[2] المقاصة :la compensation عندما يتم خصم مصاريف حملة طبية مثلا من مداخيل هذه الحملة ويسجل الفرق فقط بالسجلات.

[3] الفصل 32 مكرر مرتين من الظهير الشريف الصادر بتاريخ 15 نوفمبر1958 الخاص بتنظيم حق تأسيس الجمعيات.

[4] المذكرة المسطرية في شأن صرف منحة جمعية مدرسة النجاح الصادرة عن مديرية الميزانية بقطاع التعليم المدرسي بتاريخ 09 أكتوبر 2009.

[5] هي المصاريف الحقيقية المؤداة فعلا، وتختلف عن تعويضات التنقل في كون هذه الأخيرة عبارة عن تعويضات جزافية عن التنقل.

Commenter cet article